تعريف محمد الفاتح

يعد السلطان العثماني محمد بن مراد من أهم الشخصيات التي كان لها دور بارز في إضاءة تاريخ الأمة الاسلامية وصناعة مجدها. فما هو تعريف محمد الفاتح ؟ وماهي سمات هذه الشخصية ؟ وما هي أهم اهتماماتها وانجازاتها ؟

 

Advertisement / أعلانات

محمد الفاتح

ولد محمد الفاتح سنة 1429 ميلادية في مدينة أدرنة، واسمه الكامل هو محمد بن مراد الثاني بن محمد الأول، ويعتبر السلطان السابع للدولة العثمانية وأحد أقوى حكامها.

تميز عهد السلطان محمد الفاتح بالكثير من الإنجازات العظيمة التي جعلت اسمه يخلد بماء من ذهب في صفحات التاريخ الاسلامي خاصة و التاريخ العالمي عامة، ولعل من أكثر انجازاته أهمية هو حدث فتح مدينة القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية البيزنطية سنة 1453 ميلادية، فبعد هذا الحدث لقب محمد بن مراد بـ السلطان الفاتح وبأبي الفتوح وأبي الخيرات .

 

سمات شخصية محمد الفاتح

Advertisement / أعلانات

امتاز محمد الفاتح بشخصية فذة جمعت بين القوة والعدل والحكمة والمعرفة، فقد استطاع أن يتفوق على أقرانه منذ حداثة سنه، ونبغ في كثير من العلوم التي كان يتلقاها من شيوخه كـ الشيخ آق شمس الدين، وكذلك من مدرسة الأمراء .

وقد عرف عن السلطان محمد الفاتح اتقانه الجيد للعديد من اللغات كـ العربية والفارسية واللاتينية والاغريقية والسلافية والبعض من الايطالية، إضافة إلى ميله الشديد لدراسة كتب التاريخ، الأمر الذي ساعده على إبراز شخصيته في ميادين الإدارة والقتال.

وإلى جانب ذلك؛ تنقل المصادر التاريخية أن السلطان الفاتح كان مغرما بالفنون ويجيد العزف على الآلات الموسيقية، كما كان ينظم الشعر، وله ديوان شعري تم نشره في تركيا مؤخرا ( سنة 1944 ).

 

إنجازات محمد الفاتح

تميز عهد محمد الفاتح بالكثير من الإنجازات العظيمة التي تشهد على عبقرية وشجاعة الرجل، ففي :

  • الميدان العسكري : قام السلطان بفتح القسطنطينية والاستيلاء على مملكة طرابزون المتحالفة معها ، كما استولى على الجزر الموجودة في بحر إيجة قرب مضيق الدردنيل، وفتح صربيا وحاصر بلغراد .
  • الميدان العلمي : اهتم بالعلم والعلماء وبـ بناء المدارس والمعاهد في جميع أنحاء البلاد، وقام بإصلاح التعليم وجعله مجانيا، وأشرف على تطوير المناهج .
  • الميدان الإداري : قام بإعادة تنظيم إدارات الدولة، واهتم كثيرا بالأمور المالية، فعمل على تحديد موارد الدولة وطرق الصرف لمنع الإسراف والتبذير والبذخ.
  • الميدان المعماري : قام ببناء العديد من المساجد و القلاع والحصون في المواقع الاستراتيجية.

ختاما؛ يعتبر عهد هذا الرجل من أهم المراحل في تاريخ الدولة العثمانية، ونظرا للأدوار الكبيرة التي لعبها هذا السلطان، لا يمكن كتابة مقال يتطرق لـ تعريف محمد الفاتح ويحيط بجميع جوانب هذه الشخصية العظيمة، نظرا للإنجازات الكثيرة التي قامت بها، والتي شملت مجالات عديدة، الأمر الذي يستلزم تأليف مجلدات في هذا الجانب.

Advertisement / أعلانات

مواضيع ذات صلة