دعاء الشفاء والفرج 2023 الدعاء الشامل للشفاء بإذن الله

إن دعاء الشفاء للمريض فيه الأجر والثواب وفضله كبير عند الله عز وجل، حيث الدعاء بصورة عامة يُرد إلى صاحبه بالمثل، فماذا لو كان محل الدعاء هو الشفاء، سيكون لذلك أثر عندما يتعرض الداعي لإبتلاء المرض، وبالتالي دعاء الشفاء له أفضل المنفعة للداعي المسلم عند الله وهو مستحب.

 

دعاء الشفاء والفرج

ما يؤلم القلب ويجعله يعتصر ألمًا هو رؤية أحد الأحباء مريضًا يتألم، فالمريض ليس وحده يتألم، بل أيضًا أحبائه معه، ودعاء الشفاء والفرج هو أفضل ما يمكن تقديمه لشخص تحبه عل الله عز وجل يفرج كربه ويشفي مرضه.

دعاء الشفاء العاجل

  • يا مُفرّج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين.
  • اللهم أني أسلمت وجهي إليك ولا حول ولا قوة لي إلا بك وإليك أشفيني ونجيني بفضلك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك التّي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار.
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد .. أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق. اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه.
  • أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين.

 

دعاء للمريض بالشفاء العاجل

ما ينتظره كل مريض وما يترقبه بشوق هو إستجابة المولى عز وجل بالشفاء العاجل، الأهم من تقديم العلاج لمريض هو رفع دعاء للمريض بالشفاء العاجل فلا تبخل برفع الدعاء من القلب لكل مريض.

دعاء للمريض بالشفاء العاجل

  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار. اللهم ربّ الناس، ملك الناس، أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، شفاءً لا يغادر سقمًا. اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير. أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك. ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية. اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.

 

دعاء الشفاء من السحر

المرض العضوي قد يهون أمره لكن الأصعب منه الإبتلاء بالسحر، ولا يقدر على فك السحر إلا الخالق سبحانه، فأكثِر من دعاء الشفاء من السحر فتكون سبب عتق ونجاة شخص تحبه.

  • دعاء: “بسم الله ثلاثًا، ثم يقول سبع مرات: أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر”.
  • دعاء: “أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة”.
  • دعاء الرسول عليه السلام أنه كان إذا أتَى مريضًا أو أُتي بهِ، قال: (أذهبِ الباسَ ربَّ الناسِ، اشفِ وأنت الشَّافي، لا شِفاءَ إلا شِفاؤكَ، شِفاءً لا يُغادرُ سَقمًا).
  • دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم الوارد في الحديث الشريف: “أنَّ جبريلَ أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقال: يا محمدُ اشتكيتَ؟ فقال: نعم، قال: (بسمِ اللهِ أرقِيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ، من شرِّ كلِّ نفسٍ، أو عينِ حاسدٍ، اللهُ يشفيكَ، بسمِ اللهِ أرقيكَ).
  • دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم الوارد في الحديث فقد روي عن أبي التَّيَّاحِ قال: “قُلتُ لعبدِ الرَّحمنِ بنِ خَنْبَشٍ التَّميميِّ -وكان كَبيرًا-: أدرَكتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ قال: نعمْ. قال: قُلتُ: كيف صنَعَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لَيلةَ كادتْه الشَّياطينُ؟ فقال: إنَّ الشَّياطينَ تَحدَّرَتْ تلك اللَّيلةَ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن الأَوديةِ والشِّعابِ، وفيهم شَيطانٌ بيَدِه شُعلةُ نارٍ يُريدُ أنْ يَحرِقَ بها وَجهَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فهبَطَ إليه جِبريلُ عليه السَّلامُ، فقال: يا محمَّدُ، قُلْ. قال: ما أقولُ؟ قال: قُلْ: أعوذُ بكَلِماتِ اللهِ التَّامَّةِ مِن شَرِّ ما خلَقَ، وذرَأَ وبرَأَ، ومِن شَرِّ ما يَنزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شَرِّ ما يَعرُجُ فيها، ومِن شَرِّ فِتنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شَرِّ كلِّ طارقٍ، إلَّا طارقًا يَطرُقُ بخيرٍ يا رَحمنُ. قال: فطُفِئَتْ نارُهم، وهزَمَهم اللهُ تَبارَكَ وتَعالى”.

 

دعاء الشفاء من السقم

السقم والألم من الأمور الصعبة التي قد يُبتلى بها إبن آدم، والتقرب لله عز وجل هو السبيل لرفع البلاء، دعاء الشفاء من السقم طريقة هامة من طرق التقرب لله عز وجل حتى يرحم كل سقيم ويشفيه.

دعاء الشفاء من السرطان

  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمًا أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  • اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين. اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاءه يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين. بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.
  • اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقما، وتعوضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالمًا معافًا من كل أذى أو ضر. اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.

 

دعاء الشفاء من الالم

تتعدد الطرق التى تحفظ الإنسان من السوء، ورفع الأدعية من أصدق وأجمل الطرق التي تحفظ الإنسان من السوء، دعاء الشفاء من الألم هو أصدق تعبير عن الحب لشخص تجده مريضًا، فلا تتردد في رفع الدعاء من اجل من تحب.

دعاء الشفاء والفرج

  • اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق. اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.
  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه. اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه. يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم. أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.

 

دعاء الشفاء من السرطان

السرطان مرض مرعب البشر، وقد كان الله في عون من أبتُلى بهذا المرض اللعين، إذا كنت تعرف شخصًا مقربا مصاباً به، فدعاء الشفاء من السرطان قد يكون سببا في رفع البلاء عن من تحب.

  • “بسمِ اللهِ أرقِيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ، من شرِّ كلِّ نفسٍ أو عينِ حاسدٍ، اللهُ يشفيكَ، بسمِ اللهِ أرقيكَ”[٦]، وقد كان جبريل -عليه السلام- يثرقي الرسول -عليه السلام- بهذا الدّعاء، لهذا يُعدّ أفضل دعاء لمرضى السرطان.
  • الدعاء الوارد عن الرسول -عليه الصلاة والسلام-: كان -عليه السلام- يضع يده على ما كان يؤلمه من جسده ويقول: بسم الله “ثلاثًا” وقل سبع مرات: “أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر”.
  • دعاء من القرآن الكريم: سورة الفاتحة أو السبع المثاني هي أعظم سور القرآن الكريم، وقد قال الرسول -عليه الصلاة والسلام-عنها بأنّها إن قُرئت على المريض كانت سببًا في شفائه، وذلك بقراءتها سبع مرات عليه ورقيته بها، بالإضافة إلى قراءة المعوّذتين وسورة الإخلاص وآية الكرسي.
  • “اللهمَّ ربَّ الناسِ أَذْهِبْ الباسَ، اشفه وأنتَ الشَّافي، لا شفاءَ إلا شفَاؤُكَ، شفاءً لا يغادِرُ سَقَمًا”[٤]، وقد كان الرسول -عليه الصلاة والسلام- يُعوّذ أهله بهذا الدعاء بعد أن يمسح بيده اليمنى، وهو من أمع الدعاء وأصحّه، لهذا هو أفضل دعاء لمرضى السرطان.
  • كان النبي -عليه الصلاة والسلام- إذا حزبه أمرٌ دعا: “اللَّهمَّ احرُسْني بعينِك الَّتي لا تنامُ، واكنُفْني برُكنِك الَّذي لا يُرامُ، وارحَمْني بقُدرتِك عليَّ، فلا أهلكُ، وأنت رجائي، فكم من نعمةٍ أنعمتَ بها عليَّ قلَّ لك بها شكري، وكم من بليَّةٍ ابتليتَني بها قلَّ لك بها صبري، فيا من قلَّ عند نعمتِه شكري فلم يحرِمْني، ويا من قلَّ عند بليَّتِه صبري فلم يخذُلْني، ويا من رآني على الخطايا فلم يفضَحْني، يا ذا المعروفِ الَّذي لا ينقضي أبدًا، ويا ذا النَّعماءِ الَّتي لا تُحصَى عددًا، أسألُك أن تُصلِّيَ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ، وبك أدرأُ في نحورِ الأعداءِ والجبَّارين، اللَّهمَّ أعِنِّي على ديني بالدُّنيا وعلى آخرتي بالتَّقوَى، واحفَظْني فيما غِبتُ عنه ولا تكِلْني إلى نفسي فيما حظرتَه عليَّ، يا من لا تضُرُّه الذُّنوبُ ولا ينقُصُه العفوُ هَبْ لي ما لا ينقصُك، واغفِرْ لي ما لا يضُرُّك ، إنَّك أنت الوهَّابُ، أسألُك فرَجًا قريبًا وصبرًا جميلًا ورزقًا واسعًا والعافيةَ من البلايا وشكرَ العافيةِ وفي روايةٍ : “وأسألُك تمامَ العافيةِ وأسألُك دوامَ العافيةِ، وأسألُك الشُّكرَ على العافيةِ وأسألُك الغنَى عن النَّاسِ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ”.

 

دعاء الشفاء من المرض لنفسي

الإرادة القوية والتسلح بالإيمان بالله عز وجل هو أقوى الطرق لمقاومة المرض، لذلك يجب التقرب من الله عز وجل ضارعين رافعين دعاء الشفاء من المرض لأنفسنا، ردد الدعاء من القلب فالله قريب سميع مجيب.

  • قراءة سورة الفاتحة، وتكرارها سبع مرّات.
  • قراءة آية الكرسي الواردة في سورة البقرة.
  • قراءة المعوذتين؛ وهما: سورتي الفلق والناس، وتكرار كلّ سورة منهما 3 مرّات.
  • قراءة سورة الإخلاص وتكرار قراءتها 3 مرّات.
  • قراءة أول خمس آيات من سورة البقرة.

 

دعاء الشفاء من الحريق

لا يوجد أرهب وأصعب من لهيب نار جهنم، وألم الحريق هو لظى من نيران جهنم، وعندما يتذوق الإنسان ألم الحريق يكون في أشد الحاجة إلى دعاء الشفاء من الحريق حتى يخفف المولى عز وجل عنه، فالله وحده القادر على التخفيف.

  • أفوض أمري إلى الله، إن الله بصير بالعباد.
  • ربنا إكشف عنا العذاب إنا مؤمنون.
  • ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة. اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة وهذا الجهد وعليك التكلان، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير.
  • حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم. ( سبع مرات)
  • سبحان الله وبحمده لا قوة إلا بالله، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً.

 

قد يُفيدك أكثر:

 

دعاء الهم و الفرج

الهم من أثقل الحمول وأشقاها على النفس البشرية، والهم في ظهر الرجل يحنيه، ولا يوجد من يهون الأحمال ويبدد الهم إلا الرحمن الرحيم سبحانه، فلا تتردد في رفع دعاء الهم و الفرج فيأتي العون والفرج من عند القادر القدير سبحانه.

دعاء الشفاء من المرض لنفسي

  • اللهم اجبر كسر قلبي، جبراً يتعجب منه أهل السماوات والأرض، جبرا يليق بكرمك، وعظمتك، وقدرتك، يا رب.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنّا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.
  • اللهم ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كد، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك الفقر والدّيْن.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غياث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين.
  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئِلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهلينا، وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم فوضتك أمري كله، فجمّله خيرا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.
  • اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقلته نفسي.
  • اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرا أنت وليّه.
  • يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سراً، ولا تكسر لي ظهراً.
  • اللهم أزح من قلبي كل خوف يسكنني، وكل ضعف يكسرني، وكل أمر يبكيني، وافتح لي أبوابي المغلقة.

1- أمل فوزي (13-12-2020)، “دعاء الشفاء والفرج مكتوب.. تخلص من أشد بلاء بـ6 أدعية”، موقع صدى البلد، اطّلع عليه بتاريخ 22-12-2020.
2- سمر السيد البدوى، “دعاء للمريض بالشفاء مستجاب افضل 70 دعاء للمريض”، موقع محتوى، اطّلع عليه بتاريخ 22-12-2020.
3- حامد الصفدي (18-5-2020)، “أجمل دعاء لشفاء المريض”، موقع موضوع، اطّلع عليه بتاريخ 22-12-2020.
4- Romesa Mohamed، “دعاء الشفاء العاجل من المرض مكتوب ومستجاب”، موقع شملول، اطّلع عليه بتاريخ 20-12-2020.