فوائد البامية للرجيم

البامية

Advertisement / أعلانات

مما لا شك فيه أن البامية من الخضروات التي يشيع زراعتها على نطاق واسع في العديد من البلدان خاصة الهند وغرب إفريقيا، وقد اشتهرت بفوائدها المتعددة نظرا لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم وخاصة فيما يتعلق بعملية إنقاص الوزن، كما تُستخدم البامية أيضًا كمصدر للطب الغذائي لعلاج تهيج المعدة والوقاية من السرطان وفي هذا المقال سنتناول معا أهم فوائد البامية للرجيم.

 

القيمة الغذائية للبامية

العنصر الغذائيالقيمة الغذائية
الماء81.50 جم
الطاقة235 كيلو جرام أو 56 كيلو كالوري
البروتين4.40 جم
الدهون0.60 جم
الكربوهيدرات11.30جم
الألياف2.10 جم
الكالسيوم532 مجم
البوتاسيوم70 مجم
الحديد0.70 مجم
فيتامين سي59 مجم
البيتا كاروتين385 ميكروجرام
الثيامين0.25 مجم
الريبوفلافين2.80 مجم
النياسين0.20 مجم
الأحماض الأمينية11 %

Advertisement / أعلانات

فوائد البامية لإنقاص الوزن

تتعدد فوائد البامية للرجيم والتي تشتمل على التالي

  • علاج فعال لاضطرابات التمثيل الغذائي
    تحتوي البامية على العديد من العناصر الغذائية الهامة والتي تساهم بشكل كبير في تخسيس الوزن مثل الفلافونويدات ( مجموعة مركبات غذائية ) التي أثبتت الأبحاث قدرتها على علاج اضطرابات التمثيل الغذائي مثل فرط سكر الدم وفرط شحوم الدم، وبالتالي فهي تساعد على توازن معدل السكر في الدم وهو ما يساعد على التحكم في الشهية والوزن.
  • تساعد على خفض نسبة الدهون في الدم
    لقد أثبتت الدراسات الحديثة قدرة السكريات المتعددة الموجودة في البامية على خفض نسبة الدهون في الدم، ولذلك هي مفيدة لأولئك المرضى الذين يعانون من فرط شحميات الدم الناتج عن زيادة الوزن.
  • تساعد على تقليل مقاومة الأنسولين
    تحتوي البامية أيضًا على مركب الكيرسيتين الذي يعرف بقدرته على تقليل مقاومة الأنسولين وحماية خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس من التلف، مما يساعد أيضًا على إنقاص الوزن بشكل غير مباشر.
  • تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الأمينية
    مما لا شك فيه أن البروتينات من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، فهي تساعد على التحكم في الوزن من خلال قدرتها على تثبيط هرمونات الجوع وتنشيط هرمونات الشبع.
  • منخفضة السعرات الحرارية ولا تحتوي على دهون
    من المعروف أن البامية منخفضة السعرات الحرارية نظرا لاحتواء كل 100 جرام من البامية على 20 سعر حراري، بالإضافة إلى أنها خالية تماما من الدهون وغنية بالألياف الغذائية مما يجعلها من الأطعمة التي يفضل تضمينها في أنظمة الريجيم لإنقاص الوزن.
  • التخلص من أضرار الجذور الحرة
    تحتوي البامية أيضًا على مزيج من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء والدهون، وبالتالي فهي قادرة على التخلص من أضرار الجذور الحرة التي قد تعيق عملية إنقاص الوزن.

 

فوائد أخرى للبامية

  • تحتوي البامية على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم من خلال تنظيم معدل امتصاص السكر من الأمعاء، بالإضافة إلى أنها تعطي الشعور بالشبع.
  • تستخدم أيضًا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي عن طريق تثبيط انتشار البكتيريا التي تسبب التهاب المعدة، وبالتالي فإن تناول المزيد من البامية يحافظ على نظافة معدتنا.
  • تساعد البامية على تعزيز صحة القولون عن طريق تطهيره والتخلص من جميع السموم الموجودة فيه نظرا لاحتوائها على كلا من الألياف الغذائية وفيتامين أ اللذان يساعدان القولون على العمل بكفاءة.
  • تساعد في نمو وإصلاح أنسجة الجسم بسبب احتوائها على العديد من الفيتامينات وخاصة فيتامينات ج و ك.

Advertisement / أعلانات

مواضيع ذات صلة