مفهوم صلح الحديبية

صلح الحديبية

Advertisement / أعلانات

يعتبر صلح الحديبية من أولى المعاهدات والاتفاقيات التي وقعها المسلمون منذ بدأ ظهور الدعوة الاسلامية. فـ ما مفهوم صلح الحديبية ؟ وما هي أسباب ونتائج توقيعه ؟

 

مفهوم صلح الحديبية

يمكن تقديم تعريف مفيد و مختصر لـ مفهوم صلح الحديبية واجماله في كونه عبارة عن صلح أو معاهدة أو اتفاقية سلام تم توقيعها بين الصحابة يتزعمهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم وبين مشركي قريش ألذ أعدائهم آنذاك.

وقد تم توقيع هذا الصلح في السنة السادسة للهجرة الموافق لـ 627 ميلادية في منطقة خارج مكة تسمى الحديبية، فتسمى الصلح بذلك.

 

أسباب ونتائج صلح الحديبية

Advertisement / أعلانات

بدأت قصة صلح الحديبية بعد رؤيا رآها النبي صلى الله عليه وسلم وأخبر بها أصحابه، حيث رأى في منامه أنهم يدخلون مكة للعمرة.

ولما عزم النبي والصحابة على تحقيق ذلك؛ تصدت لهم قريش بجيش كبير في منطقة الحديبية خارج مكة، الأمر الذي دفع النبي إلى إرسال عثمان بن عفان رضي الله عنه كمبعوث لقريش لـ يوضح ويفسر لهم أسباب زيارتهم.

انتهت المفاوضات بين المسلمين ومشركي قريش بتوقيع صلح الحديبية بينهما، والذي تضمن مجموعة من الشروط التي كانت تهدف إلى إحلال السلم ونبذ الحرب بينهما.

ورغم اعتراض الصحابة على موقف النبي عليه الصلاة والسلام من الصلح وعدم رضاهم على شروط قريش، إلا النتائج التي ترتبت عنه فيما بعد كانت مهمة ومعبرة، حيث ساهم هذا الصلح في تعزيز صف المسلمين وتقويته، وفي انتشار الدعوة الإسلامية وازدياد أتباعها.

 

مضامين صلح الحديبية

نص صلح الحديبية على ضرورة رفض المسلمين لأي فرد من قريش يرغب في اعتناق الإسلام بدون موافقة ولي أمره، وضرورة رده إلى المشركين، في حين يمتنع المشركون عن القيام بالمثل في حالة ارتداد فرد من المسلمين.

و نص الصلح أيضا على السماح للقبائل الأخرى بالدخول فيه والانضمام لأحد الطرفين، وقد اختارت قبيلة خزاعة فيما بعد أن تكون في صف محمد ( ص ) بينما اختارت قبيلة بني بكر أن تكون في صف قريش.

وإلى جانب ذلك ؛ تضمن صلح الحديبية شرطا آخر يقضي بمنع المسلمين من أداء العمرة خلال تلك السنة وتأجيلها إلى السنة المقبلة.

Advertisement / أعلانات

مواضيع ذات صلة