هل تعلم عن شهر رجب للإذاعة المدرسية

شهر رجب

Advertisement / أعلانات

فقرة هل تعلم عن شهر رجب للاذاعة المدرسية، اذاعة مدرسية تتضمن بعض المعلومات الشيقة والمفيدة لكل الطلبة لكافة المراحل الدراسية، معلومات جديدة لا تعلمها ربما تسمعها لأول مرةعن شهر رجب المبارك، وفقرة اخرى تتكلم عن فضائل هذا الشهر مفيدة جدا للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، وأيضا للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية نقدمها لكم على موقعكم الفائدة ويب.

 

فقرة هل تعلم عن شهر رجب

  • هل تعلم أن شهر رجب هو الشهر السابع من شهور السنة الهجرية.
  • هل تعلم أن رجب من الأشهر الحُرم، وتعظم فيه الحسنات وكذلك السيئات.
  • هل تعلم ان رجب سمي بهذا الاسم لأنه كان يُرجَّب في الجاهلية أي يُعظم.
  • هل تعلم أن شهر رجب يتضاعف فيه الإثم والثواب.
  • هل تعلم أن الله سبحانه وتعالى وصانا فى هذا الشهر بوصية واحدة فقط وهي .. “فلا تظلموا فيهن أنفسكم” ومعناها لا تنتهكوا حرمة الشهر بالوقوع في الذنوب.

 

Advertisement / أعلانات

فضائل شهر رجب

لشهر رجب المبارك عدة فضائل منها: تعظم فيه الحسنات، ويتزايد فيه الأجر والثواب، وتتنزل فيه رحمات الله سبحانه وتعالى. وكذلك السيئة تكون أكبر وأعظم من غيرها من السيئات.

وشهر رجب من الأشهر الحرم الاربعة التى حرم فيها القتال وهى : شهر ذو القعدة، وذو الحجّة، ومحرّم، ورجب لقوله تعالى : ” إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ “، التوبة/36.

وجاء بيان وتعيين الأشهر الأربعة، في حديث رسول الله، فقال: ” السنة اثنا عشر شهرا، منها أربعة حرم، ثلاثة متواليات : ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب شهر مضر الذي بين جمادى وشعبان”، وقد سمّي رجب بهذا الاسم لأنّ العرب كانوا يتركون القتال في هذا الشهر، ومعنى رجب أي الشّيء المعظّم أو ذو الهيبة.

ولهذا الشهر الكثير من الفضائل، وقد ورد عن النبى عليه السلام دعاء محبب يقوله تزامنا مع دخول شهر رجب : “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا الى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين”.

Advertisement / أعلانات

مواضيع ذات صلة