إنقاص الوزن 10 كيلو في أسبوع

إنقاص الوزن

Advertisement / أعلانات

مما لا شك فيه أن هناك شيء يعوق الكثير منا لإنقاص الوزن ألا وهو عدم اليقين بقدرتنا على إنقاص الوزن. فقد قيل لنا أننا إذا اتبعنا قواعد معينة، أو تناولنا نظامًا غذائيًا خاصًا، أو اشتركنا في تمارين معينة، فقد نستطيع خسارة الوزن. ولكن ماذا لو كانت هناك طريقة مضمونة لفقدان الوزن – هل سيغير ذلك شيئًا وكيف سيكون التحول جذريًا؟ تشير الدراسات إلى أن الناس أكثر عرضة للعمل على تحقيق النتائج عندما تكون النتيجة مضمونة.
وفي هذا المقال سنستعرض معا طرق إنقاص الوزن 10 كيلو في أسبوع بطريقة مضمونة.

 

لماذا يفقد بعض الناس الوزن بشكل أسرع من الآخرين

قبل معرفة طرق خسارة الوزن، يجب معرفة بعض الأمور التي ستساعدك على التخلص من وزنك الزائد بطريقة علمية.

عندما يتعلق الأمر بالحمية والتمارين الرياضية، فنحن على علم بأن كل جسم يستجيب بشكل مختلف عن الآخر. وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد يكون محبطًا بشكل لا يصدق، إلا أن فهم العوامل المختلفة التي تساهم في إنقاص الوزن، قد توجهك نحو تحقيق هدفك.

الجينات

يلعب العامل الوراثي دورًا رئيسيًا في قدرتنا على إنقاص الوزن، لأنه يوفر المخططات التي تعمل عليها أجسادنا. قد يرتبط هذا أيضًا إلى حد ما بما إذا كان الشخص يستجيب بشكل أفضل لنظام غذائي غني بالدهون أو نظام منخفض الكربوهيدرات.

نسبة الدهون في الجسم

لقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يمتلكون نسبة دهون عالية في الجسم يمكنهم خسارة الوزن بشكل أسرع من الأشخاص الآخرين.

الإجهاد

إن الطريقة التي تعالج بها مسببات القلق والإجهاد لها تأثير على كيفية قيام جسمك بزيادة أو إنقاص الوزن . فإذا لم تقم بعلاج الإجهاد بشكل صحيح، فقد يقوم جسمك بزيادة إنتاج هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين والتي بدورها تؤدي إلى الشراهة في تناول الأطعمة مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن.

شدة التمارين الرياضية

تعتمد سرعة إنقاص الوزن على شدة التمارين الرياضية، حيث يمكنك إنقاص وزنك بشكل أسرع إذا كنت تمارس تمارين رياضية عالية الكثافة.

بعض الأمراض قد تعيق فقدان الوزن

لسوء الحظ، هناك بعض الأمراض الخارجة عن سيطرتنا والتي لها تأثير كبير على كيفية استجابة الجسم لنظامنا الغذائي وممارسة الرياضة.

إن مرض السكري هو أحد أهم هذه الأمراض لأنها حالة لا يستخدم فيها الأنسولين بشكل صحيح. يُعرف الأنسولين باسم “هرمون تخزين الدهون”، لذا فإن هذه الحالة قد تجعل من الصعب خسارة الوزن بسرعة.

البكتيريا الموجودة في الأمعاء

لقد أظهرت الأبحاث أن البكتيريا الموجودة في الأمعاء لديها القدرة على التحكم في استقلاب الأدوية وامتصاص العناصر الغذائية، كما أنها توجه ثلثي الجهاز المناعي، وتلعب أيضًا دورًا كبيرا في إنقاص أو زيادة الوزن.

وقد وجدت دراسة أن الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة تحتوي أمعائهم على مستويات منخفضة من البكتيريا الجيدة، ومستويات أعلى من البكتيريا السيئة. ولذلك ينصح بوضع أطعمة مخمرة في نظامك الغذائي يوميا لمعادلة مستويات هذه البكتيريا.

 

Advertisement / أعلانات

نصائح لإنقاص الوزن

  • تناول طعام صحي أثناء تطبيقك لحميتك، وهذا يعني الحصول على الكمية المناسبة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك.
  • أضف المزيد من الخضروات إلى نظامك الغذائي لأنها غنية بالفيتامينات والألياف والمعادن ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى أنها أقل في السعرات الحرارية.
  • تجنب الصلصات والتوابل في وجبتك الصحية لأنها قد تزيد من شهيتك بالإضافة إلى أنها قد تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • استمر في تحريك جسمك، وابق نشطًا لحرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • تجنب شرب المشروبات الغازية لأن تناول المشروبات السكرية يمكن أن يزيد من السعرات الحرارية التي تزيد الوزن.
  • امضغ طعامك ببطء لأن ذلك سيساعدك على الشعور بالشبع واستهلاك سعرات حرارية أقل وكذلك يساهم في هضم الطعام بسهولة.
  • أضف الأطعمة الغنية بالألياف إلى نظامك الغذائي لأنها ستجعلك تشعر بالشبع بسهولة مما يساعدك على تناول كميات
  • أقل وهو ما يؤدي في النهاية إلى إنقاص الوزن.
  • تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين لأنها ستساعدك في الحصول على بداية جيدة ليومك من خلال تقليل مستويات هرمون الجوع لديك.

 

إنقاص الوزن 10 كيلو في أسبوع

هل من الممكن إنقاص الوزن 10 كيلو في أسبوع ؟ الإجابة هي نعم، ولكن يعتمد ذلك على النظام الغذائي وجسمك.

الهدف من كل نظام غذائي هو تحقيق صورة أفضل للجسم وأن يكون أكثر صحة. يرى بعض الناس أنه يجب اتباع حميات قاسية والشعور بالجوع للوصول إلى الوزن المثالي. هذا غير صحيح، فالأنظمة الغذائية التي تجبرك على تجويع نفسك ستكون أقل فعالية من الأنظمة الغذائية المعتدلة. عليك أن تعامل جسمك بطريقة صحية عن طريق تناول الطعام بشكل صحيح دون تجويع نفسك لكي تحصل على أفضل النتائج.

يتعلق الأمر حقًا بتغيير عاداتك الغذائية ودمج بعض الأشياء التي تساعد على تغيير طريقة تفكيرك.

قبل الإفطار

قبل تناول أي طعام، احصل على كوب من ماء الليمون، وحاول ألا تتناول أي شيء لمدة 30 دقيقة تقريبًا بعد الانتهاء من تناول المشروب. فهذا سيمنحه الوقت للقيام بما يفترض أن يفعله في جسمك.

يعتبر ماء الليمون أحد المشروبات التي تساعد على التخلص السريع من السموم الموجودة في الجسم وخاصة إذا كانت معدتك فارغة، كما يساعد أيضًا على تعزيز عملية الأيض في الجسم.

وجبة الإفطار

يجب أن تشتمل وجبة الإفطار على حفنة من المكسرات والفواكة الغنية بالألياف بالإضافة إلى البروتينات لأنها معروفة بدورها الكبير في عملية إنقاص الوزن.

وجبة الغذاء

عليك أن تتأكد من احتواء وجبة الغذاء على البروتينات بكمية أكبر من العناصر الغذائية الأخرى، لأن جسمك يحتاج إلى المزيد من البروتين لكي يستخدمه كطاقة، بالإضافة إلى أنه لا يتم تخزينه أبدا على هيئة دهون.

يعرف البروتين بقدرته على الاحتراق بشكل سريع، وهو ما يساعد الجسم على حرق المزيد من الدهون حيث يتم استخدام البروتين كمصدر للطاقة.

ينصح بأن تتجنب تناول الخبز بأي ثمن لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وفي هذا النظام نحتاج إلى استهلاك كمية قليلة من الكربوهيدرات وهو ما يؤدي إلى إنتاج جليكوجين بشكل أقل مما يساعد على التخلص من الدهون الزائدة في النهاية. إذا أردت أن تدخل الكربوهيدرات إلى نظامك الغذائي، فعليك بتناول الخضروات لأنها من نوع الكربوهيدرات الصحية.

وجبة خفيفة

يمكن تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية، لأنها تساعد على التخلص من الشعور بالجوع وزيادة التمثيل الغذائي، وفي هذه الوجبات ينصح بتناول أشياء خفيفة لا تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل السلطة والفواكه.

وجبة العشاء

يجب تناول هذه الوجبة قبل 2-4 ساعات من الذهاب إلى النوم، لأن تناولها قبل النوم مباشرة سيؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم بالإضافة إلى تخزين ما تم تناوله على هيئة دهون. يجب أن تكون وجبة العشاء خفيفة مثل تناول 2 بيض مسلوق بالإضافة إلى السلطة الخضراء.

وفي النهاية، إذا أردت إنقاص الوزن 10 كيلو في الأسبوع، فعليك المثابرة واتباع النصائح والمعلومات التي تم ذكرها في المقال.

Advertisement / أعلانات

مواضيع ذات صلة