أهمية السياحة

مفهوم السياحة

Advertisement / أعلانات

تتمثل أهمية السياحة في الدور المهم الذي تلعبه في المساهمة في النمو الاقتصادي لأي بلد، و تعرف على انها فعل السفر داخل البلد اذا كانت سياحة محلية أو إلى وجهة دولية اذا كانت سياحة خارجية و هذا إما لغرض العمل أو المتعة او العلاج، أصبح هذا القطاع مصدرا رئيسيا للدخل لكثير من البلدان و يساهم بشكل كبير بناء و دعم القطاعات الأخرى.

 

أهمية السياحة

تعد السياحة جانبا مهما للغاية ليس فقط بالنسبة لاقتصاد البلد، ولكن لمكانتها العالمية حيث ان الكثير من الناس يربطون تطور البلدان من حيث تطور القطاع السياحي بها لذلك نجد ان السياحة دائما قطاع مزدهر في جميع الدول المتطورة.

هناك العديد من العوامل التي تجعل السياحة مهمة وتركز بشكل أساسي على الجانب الاقتصادي منها حيث انها تجلب الثروات وفرص العمل على سبيل المثال، وفيما يلي سنتعرف على أهمية السياحة في اي بلد و العوامل التي جعلت منها قطاع مهم :

 

تدفق الثروة

أكبر ميزة للسياحة هي تدفق الأموال إلى اقتصاد البلد، و هذا مهم بشكل كبير في البلدان التي يكون اقتصادها متوسط أو أضعف من غيرها من البلدان الأخرى، و على سبيل المثال تعتمد العديد من البلدان في إفريقيا بشكل خاص على صناعة السياحة و هذا للدور المهم الذي تلعبه في مساعدة القطاعات الاخرى.

 

الدخل المتنوع

تعتمد العديد من الدول على عدد قليل من الصناعات، ويعاني اقتصادها بشدة عندما تصبح هذه الصناعات في حالة ركود و هنا نلاحظ أهمية السياحة حيث انها توفر تدفقا مستمرا للدخل إلى البلد وخاصة إذا كان هذا البلد يتميز بتنوع السياحة به و يكون هذا القطاع نشط على مدار السنة.

 

التوظيف

Advertisement / أعلانات

تكون الوظائف هي أبرز مزايا السياحة في أي بلد بدءا من عمال المطارات و عمال الطائرات و وصولا إلى عمال الفنادق والمطاعم التي تشهد ارتفاعا في عدد العملاء في ذروة الموسم السياحي.

 

البنية التحتية

واحدة من أهم فوائد السياحة هو بناء وتحسين البنية التحتية المحلية بالمناطق السياحية، حيث يساعد الإنفاق المتزايد على تحسين منظر هذه المناطق على تحسين ظروف و حالة طرقهم وحدائقهم ومناطقهم المجتمعية والمدارس والمستشفيات و هذا ما يجذب السياح لمثل هذه المناطق.

فمثلا إذا كانت البنية التحتية في البلاد غير موجودة، يصعب على المنتجات الوصول إلى المطاعم او تصل في حالة تلف و هذا قد يرجع لسوء حالة الطرق او سوء التنظيم، او قد نجد عدم جاهزية المستشفيات لاستقبال بعض الحالات المرضية و هذا ما قد ينفر منه السائح.

 

المزايا الاجتماعية

السياحة تخلق مصدر فخر للمجتمعات المحلية وتقاليدها، و قد يريد السياح تجربة الجانب الحقيقي للبلد الذي حلوا به وهذا يتيح للسكان المحليين عرض تقاليدهم و عاداتهم وإبقائها حية و راسخة في عالم دائم التغير.

و يمتد هذا إلى مواقع التراث والمباني المحلية حيث تصبح مراكز للسياح الذين يستكشفون البلد وهذا بدوره يحول دون تدمير المواقع مما يؤمن تقاليد المجتمعات المحلية في هذه العملية.

 

الفوائد البيئية

مع الأخذ في الاعتبار أن معظم دول العالم تحاول ان تصبح أكثر صداقة للبيئة، نجد منظمو الرحلات والشركات يحاولون صناعة السياحة و التعريف بأنفسهم عن طريق حمايتهم للبيئة بشكل لافت، وتدعم هذه الشركات بدورها البيئات المحلية عن طريق عمل نشاطات وحملات توعوية و تطوعية و هذا ما يساعد على حماية هذه المناطق، مثل هذه الممارسات تشجع الزوار و السياح على احترام المناطق التي هم فيها.

 

خلق فرص عمل

تسمح السياحة وخاصة في الاقتصادات النامية والبلدان الضعيفة اقتصاديا لأصحاب المشاريع بتطوير أعمال ومنتجات جديدة، هذه الفرص عادة لا تكون ناجحة إذا كانت تعتمد على المجتمعات المحلية وحدها، حيث لابد من اقبال سياحي من دول أخرى وبفضل الأموال التي يجلبها السياح يتيح ذلك للشركات أن تنمو بسرعة خاصةً إذا كانت تقدم خدمة أو منتج فريدا يلبي احتياجات السياح، والذي قد لا ينطبق على المجتمعات المحلية.

من هذه العوامل التي ذكرناها على موقعنا الفائدة ويب يتبين لنا أهمية السياحة و الدور الذي تلعبه في اقتصاد البلدان الصغيرة والنامية وأحيانا تكون المصدر الرئيسي للدخل في أي بلد.

Advertisement / أعلانات

مواضيع ذات صلة