موضوع عن العسل

العسل

Advertisement / أعلانات

يستخدم العسل من قبل عدد لا يحصى من الثقافات في جميع أنحاء العالم على مدار 2500 عام. بالرغم من أن الفوائد الصحية العديدة للعسل جعلته من أهم العناصر التي يتم الإستعانة بها في الأدوية التقليدية مثل علاجات الأيورفيدا، إلا أن العلماء يبحثون أيضًا في فوائده فيما يتعلق بالطب الحديث، وخاصة في علاج الجروح.

لكن ما الذي يجعل العسل شائعًا؟ على الأرجح، إنها سهولة استهلاكه.

يمكن للمرء أن يتناوله مباشرة، ووضعه على الخبز مثل المربى، واستخدامه كبديل للسكر في العصائر، أو مزجه بالماء الدافئ وعصير الليمون والقرفة والأعشاب الأخرى. إنه مفضل لمذاقه وكذلك لفوائده الصحية، مما يجعله مفيدًا جدًا ومتعدد الاستخدامات.

وفي هذا المقال على موقعنا الفائدة ويب سنتناول معا كل ما تود معرفته عن العسل.

 

أنواع العسل

 

عسل البرسيم

يُنتج هذا العسل المعتدل بشكل أساسي في كندا ونيوزيلندا لطعمه وليس بسبب خصائصه العلاجية. كما أن لونه أصفر فاتح وله طعم خفيف، لكنه حلو. يتبلور هذا النوع بسرعة كبيرة مقارنةً بأنواع العسل الأخرى، والسبب هو احتوائه على مستويات عالية من الجلوكوز مقارنة بالفركتوز. يوفر بعض الفوائد الصحية فهو مطهر، مدر للبول، مضاد للإسهال وطارد للبلغم.

 

عسل الكالبتوس

يأتي أساسا من أستراليا ولكن يمكن أن ينتج أيضًا في ولاية كاليفورنيا. يتميز هذا النوع باحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، كما أنه متعدد الاستخدامات الطبية حيث يساعد في تخفيف نزلات البرد، علاج مشاكل الجهاز التنفسي، تسريع التئام الجروح والقروح، تنظيم ضغط الدم المرتفع وتخفيف آلام الروماتيزم.

 

عسل مانوكا

يتم إنتاج عسل مانوكا في نيوزيلندا من قبل النحل الذي يقوم بتلقيح شجيرة مانوكا. يعد هذا النوع من أكثر الأنواع فائدة في العالم، نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا. يمكنك استخدام عسل مانوكا لعلاج العديد من الحالات حيث يستخدم لتخفيف بعض الأوجاع والآلام بالإضافة إلى التغلب على نزلات البرد وتخفيف أعراض أمراض الجهاز الهضمي والتهابات الجلد وتحسين نوعية النوم.

 

العسل الخام

هو عسل مأخوذ مباشرة من خلية النحل، وما يميز هذا النوع أنه لا يمر بعمليات معالجة مختلفة مثل التصفية أو البسترة. يتميز هذا النوع أيضًا بخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المركبات الصحية مثل مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والفيتامينات.

 

عسل الهندباء

يتراوح لون عسل الهندباء من أصفر ذهبي كثيف إلى تدرج أغمق، وله مذاق حاد ونكهة ورائحة تذكرنا بالزهرة نفسها لكنها أقوى مثل زيت الهندباء الأساسي. يساعد عسل الهندباء الكبد والكلى على القيام بعملهما والحفاظ على صحة الأمعاء.

 

عسل الحنطة السوداء

يتميز باللون البني الغامق، والنكهة القوية، كما أنه غني بالمحتوى المعدني ومركبات مضادة للأكسدة. أظهرت الدراسات الحديثة أن عسل الحنطة السوداء أكثر فعالية من شراب السعال الذي يحتاج إلى وصفة طبية.

 

فوائد العسل

يمكن أن تشتمل فوائد العسل على التالي:

 

تحلية صحية

يمكن استخدامه كبديل للسكر في العديد من الأطعمة والمشروبات. يحتوي على حوالي 69٪ من الجلوكوز والفركتوز ، مما يسمح باستخدامه كمحلّي أفضل بكثير لصحتك بشكل عام من السكر الأبيض العادي.

 

إنقاص الوزن

على الرغم من أنه يحتوي على سعرات حرارية أكثر من السكر عند استهلاكه مع الماء الدافئ، إلا أن العسل يساعد في هضم الدهون المخزنة في جسمك. وبالمثل، يمكن إضافته إلى عصير الليمون أو القرفة لإنقاص الوزن.

 

Advertisement / أعلانات

يعزز الطاقة

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي العسل على 64 سعرة حرارية لكل ملعقة كبيرة. لذلك، يستخدمه كثير من الناس كمصدر للطاقة. من ناحية أخرى، ستمنحك ملعقة كبيرة من السكر حوالي 15 سعرة حرارية. علاوة على ذلك ، يمكن بسهولة تحويل الكربوهيدرات الموجود فيه إلى جلوكوز ، لأنه من السهل جدًا على الجسم هضم هذه المادة النقية والطبيعية.

 

يحسن الأداء

أظهرت الأبحاث أنه فعال جدا في تعزيز الأداء عند ممارسة التمارين الرياضية. حيث أنه يوفر طريقة رائعة للحفاظ على مستويات السكر في الدم، واستعادة العضلات، والجليكوجين بعد التمرين، وكذلك تنظيم كمية الأنسولين في الجسم.

 

تحسين الذاكرة

يحتوي العسل على مادة البوليفينول التي يمكن أن تحسن بشكل كبير وظائف الذاكرة المتعلقة بالدماغ. حيث أنه يقوم بصد العجز في وظائف الاسترجاع ويحث على تكوين الذاكرة على المستوى الجزيئي مما يساعد في تحسين الذاكرة.

 

غني بالفيتامينات والمعادن

يحتوي أيضًا على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. يعتمد نوع الفيتامينات والمعادن وكميتها على نوع الزهور المستخدمة في تربية النحل. عادة، يحتوي العسل على فيتامين ج والكالسيوم والحديد.

 

لديه خصائص مطهرة

له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، لذلك غالباً ما يستخدم كمطهر طبيعي في الأدوية التقليدية. وأظهرت الاختبارات التي أجريت في المختبر على عسل مختلف من الدرجة الطبية نشاطًا فعالًا للجراثيم حتى في وجود البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية التي تسبب العدوى التي تهدد حياة البشر. ومع ذلك، فإن نشاط مضادات الميكروبات يعتمد على مصدر الرحيق.

 

لديه خصائص مضادة للأكسدة

يحتوي على المغذيات التي تتميز بقدرتها على إزالة الجذور الحرة من الجسم. نتيجة لذلك، تم تحسين مناعة الجسم ضد العديد من الحالات الصحية المزمنة. وقد وجدت إحدى الدراسات أن خصائص مضادات الأكسدة للعسل ترجع إلى وجود مجموعة واسعة من المركبات مثل الفينول، والببتيدات، والأحماض العضوية، والإنزيمات، وغيرها من المواد الأخرى.

 

العناية بالبشرة والشعر

غالبًا ما يتم تقديم الحليب والعسل معًا لأن كلا المكونين يساعدان فى الحصول على بشرة ناعمة وجميلة. وقد أكدت الدراسات أن استخدام العسل الخام يمكن أن يحسن التهاب الجلد الدهني وفقدان الشعر المرتبط به بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى قدرته على منع الانتكاس عند استخدامه أسبوعيًا.

 

سرعة شفاء الجروح

لقد أثبتت بعض الدراسات قدرته على شفاء الجروح عن طريق التالي:

  • امتلاكه خصائص مضادة للميكروبات.
  • يساعد في تعزيز التحلل الذاتي.
  • يزيل الروائح الكريهة من الجروح.
  • يسرع عملية الشفاء عن طريق تحفيز أنسجة الجرح.
  • كما أنه يساعد في تعزيز التئام الجروح الرطبة.

 

ينظف الجهاز الهضمي

يساعد على منع العديد من الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي بالإضافة إلى أنه يساعد على تطهير المعدة عن طريق التخلص من الجراثيم عند مروره في المعدة وكذلك يساعد على شفاء الجروح الصغيرة في الغشاء المخاطي.

 

يهدئ الأعصاب، ويخفف العديد من الاضطرابات النفسية

يساعد على تهدئة الأعصاب وتخفيف التعب، نظرا لاحتوائه على الجلوكوز المعروف بأهميته في التحكم في عمل الخلايا العصبية، حيث يتم امتصاصه بسرعة في الدم، مما يعزز الاسترخاء وتخفيف الاضطرابات النفسية.

 

تقليل مستوى الكوليسترول في الدم

يساهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، نظرا لاحتوائه على بعض المركبات المضادة للأكسدة والتي تعمل على محاربة الكوليسترول الزائد.

 

القيمة الغذائية للعسل

يوضح الجدول التالي القيمة الغذائية الموجودة في ملعقة واحدة من العسل تقدر بحوالي 21 جرام:

العنصر الغذائيالكمية
الماء17.1
السعرات الحرارية (الطاقة)304
البروتين0.3
الدهون0
الكربوهيدرات82.4
الألياف0.2
السكريات82.12
الكالسيوم6
الحديد0.42
المغنسيوم2
الفوسفور4
البوتاسيوم52
الصوديوم4
الزنك0.22
فيتامين ج0.5

Advertisement / أعلانات

مواضيع ذات صلة