معنى كلمة بيروقراطية

تعتمد أغلب الدول اليوم في تسيير شؤونها ومؤسساتها على فئة خاصة من مواطنيها يطلق عليها اسم الطبقة البيروقراطية، وهم مجموعة من الناس الذين يعلمون بشكل جماعي في الميدان الإداري وفق تسلسل هرمي خاص. فما معنى كلمة بيروقراطية ؟ وما هي وظائف الطبقة البيروقراطية ؟

 

Advertisement / أعلانات

معنى كلمة بيروقراطية

كلمة بيروقراطية هي كلمة مركبة تتكون من شقين هما ” بيرو ” التي تعني المكتب و” قراطية ” التي تعني السلطة، ليصبح معنى الكلمة سلطة المكتب أو قوة المكتب، وترمز إلى الحكم بواسطة المكتب أي الموظفين.

ويستعمل هذا المفهوم بشكل كبير في العلوم السياسية والاجتماعية للإشارة لسلطة الموظفين وقيامهم بتطبيق القانون، وأيضا للإشارة لتوزيع السلط بينهم وفق تسلسل هرمي إداري.

Advertisement / أعلانات

وتعتمد الحكومات والدول والجامعات والمنظمات ومختلف المؤسسات على هذه الفئة بشكل كبير، سواء في القطاع العام أو الخاص.

 

وظائف البيروقراطية

لا يمكن استيعاب معنى كلمة بيروقراطية بشكل دقيق دون معرفة الوظائف والأعمال التي تؤديها هذه الطبقة.

وتتعدد وظائف البيروقراطية في الدول والمجتمعات اليوم ، ولعل من أهم هذه الوظائف ما يلي :

  • تنفيذ السياسات الحكومية عن طريق تنفيذ القرارات والقوانين الصادرة عن المسؤولين في الدولة من ملوك أو رؤساء أو وزراء.
  • دراسة القرارات السياسية والحكومية في مختلف المجالات وإبداء الرأي فيها وتقديم المشورة الضرورية.
  • تقوية اقتصاد الدولة والمحافظة عليه من خلال العمل في البورصات والبنوك والشركات التجارية وغيرها من المؤسسات الصناعية أو حتى الضيعات الفلاحية .
  • حماية وضمان أمن المجتمع من خلال موظفي القوات المسلحة وخفر السواحل ورجال الأمن والمخابرات.
  • تشجيع الصالح العام عبر تأسيس وكالات حماية البيئة والمعاهد القومية للصحة، والمراكز الثقافية وغيرها، والتي تساهم في تنشيط المجتمع وتطويره.
  • بعض البيروقراطيين يقومون بكتابة القواعد والقوانين والأنظمة التي تطبق في الدولة، بينما البعض الآخر بقوم بإدارة مباشرة للسياسات مع المواطنين كـ علاجهم في المستشفيات، أو اسداء الخدمات في البنوك والادارات والمؤسسات المختلفة .

واليوم تحتاج كل دولة و حكومة إلى البيروقراطية لكي تنجز أعمالها بشكل صحيح ، فهذه الطبقة تتكون من مجموعة من المختصين والمهندسين وحملة الشواهد العليا والتقنيين، الذين يضعون مختلف برامج ومخططات الدولة في كل الميادين، كما يشرفون على تنفيذها على أرض الواقع وتقويمها وإصلاح الاختلالات الموجود فيها.

Advertisement / أعلانات

مواضيع ذات صلة