ما هي السيكوباتية

الشخصية السيكوباتية

Advertisement / أعلانات

نواجه في حياتنا كل يوم مجموعة من الشخصيات، بعضها ذو صفات إيجابية ونوايا حسنة والبعض الآخر على العكس من ذلك، شخصيات لديها صفات إجرامية وشريرة، وهو ما يطلق عليها الشخصية السيكوباتية. فـ ما هي السيكوباتية؟ وما سماتها وأنواعها ؟

 

ما هي السيكوباتية

تتميز هذه الشخصية بكونها شخصية تحب إلحاق الأذى بالناس الآخرين، سواء عن طريق الكذب والاحتيال عليهم، أو عن طريق تتبع عوراتهم والتدخل في خصوصياتهم، أو عن طريق تعذيبهم بوسائل أخرى.

ويعاني أصحاب الشخصية السيكوباتية من الإصابة بمرض نفسي خطير، لا يستطيع الأفراد الآخرون التعرف عليه، نظرا لكون صاحب هذه الشخصية يتميز بإتقان فن التلاعب والتمثيل، حيث يلعب دور الشخص العاقل والحكيم والعارف، لكن فيما بعد ينقلب على الآخرين بعد أن يحقق مصلحته لتظهر حقيقته.

والآن؛ بعد أن تعرفنا على ما هي السيكوباتية ؟ يجب علينا أن ندرك كيفية تشكلها وفترتها، من أجل حماية أطفالنا من هذا المرض النفسي الخطير.

 

متى تبدأ السيكوباتية بالتشكل

Advertisement / أعلانات

تبدأ أعراض الشخصية السيكوباتية في الظهور منذ مرحلة الطفولة بالذات فـ الأطفال حين يلعبون ويمارسون العنف ويقومون بأعمال الضرب والكذب والاحتيال على بعضهم البعض، كما يتلذذون بقتل الحيوانات وتعذيبها أحيانا.

 

من أين تبدأ هذه المرحلة أو المرض

تبدأ الشخصية السيكوباتية بالتشكل انطلاقا من الوالدين بسبب العنف الذي يتعرض له الشخص من طرف أسرته أو والديه أو من طرف المجتمع عموما، وتظهر أولى عوارض هذه الشخصية كحب الظهور والسيطرة والعدوانية في مرحلة الطفولة أو المراهقة خصوصا.

 

سمات الشخصية السيكوباتية

حصرها علماء النفس والمتخصصين في ست عشرة سمة، أهمها خمس سمات رئيسية تعتبر هي الأصل بينما تعد السمات الباقية من الفروع، ومن أهم هذه السمات ما يلي :

  • الشخصية السيكو باتية لا تعرف معنى الحب أو السلم، وتمارس هاتين الصفتين أحيانا بشكل كاذب ومخادع من أجل بلوغ مصلحة ما أو هدف معين، لكن سرعان ما تنقلب بعد تحقيق ذلك، ليحل الكره والعنف والإجرام مكان ذلك.
  • السيكوباتيون لا يعرفون الأخلاق لأنهم يؤذون الناس ويكذبون و يحتالون عليهم، ويتدخلون في أمورهم الخاصة.
  • السيكوباتيون لا يملكون ضمير ولا إنسانية بسبب معاناتهم منذ الطفولة، أو بسبب التلذذ بتعذيب الناس.
  • تتميز الشخصية السيكوباتية بكون أصحابها فاشلون بامتياز لا ينتهون من عمل أو خطوة ما، ويتركونه في المنتصف.
  • السيكوباتيون معادون للمجتمع ، وربما ذلك راجع لما تعرضوا له من أذى بسببه.

 

أنواع السيكوباتية

  • الشخصية العدوانية أو الاجرامية : لا يهتمون لأي كان حتى الآباء أو الامهات أو الاخوة، وقد يقتلون ويرتكبون الجرائم للوصول لمبتغاهم، كما يلجأون للتحايل بالعطف والحنان ثم يهددون ويبتزون بعد تحقيق مبتغاهم .
  • الشخصية المزاجية أو المتقلبة : لا تعرف معنى المسؤولية ولا تتحملها .
  • الشخصية المرتابة : هي التي تعاني من الشك وتنطلق من كونها تصنع عالم خيالي خاص بها، ويملأها الشك باستمرار.

Advertisement / أعلانات

مواضيع ذات صلة