ما هي الدكتوراه

الدكتوراه

Advertisement / أعلانات

تعد الدراسات العليا حلما لكل إنسان سواء أكان طالبا أم أبا أم أما، لكونها توفر فرصة للارتقاء العلمي والحصول على الدرجة اللائقة، وذلك ما يجعل الأشخاص يبذلون جهدهم طوال حياتهم لبلوغ هذه الدرجات التي تعد الدكتوراه أعلاها. فـ ما هي الدكتوراه ؟ وما هي أنواعها ؟

 

لقب الدكتور

الدكتوراه هي أعلى مستوى من مستويات التعليم، وهي مشتقة من كلمة دكتور باللاتينية والتي تعني المعلم في الأصل.

أما اليوم فأصبحت كلمة دكتور تعتبر لقبا للأشخاص الذين وصلوا إلى مستوى عالي في تخصص ما من العلوم، وتطلق عليهم هذه العبارة بعد النجاح في مناقشة أطروحة من أعدادهم.

قبل التعرف على ما هي الدكتوراه ؟ يجب الإشارة إلى أن هذه الدرجة تساعد الأشخاص الحاصلين عليها في الحصول على مناصب أكاديمية مرموقة في المؤسسات الكبرى أو الجامعات المرموقة، كما تساهم في تنمية المهارات والقدرات والمعارف العلمية والثقافية للأفراد.

 

Advertisement / أعلانات

تعريف الدكتوراه

يمكن تعريف الدكتوراه بأنها شهادة أو إحدى الدرجات التي تمنحها الجامعات الكبيرة والمعترف بها للطلبة الباحثين، الذين ينجحون في اجتياز اختبار الدكتوراه، ويتم منح تلك الدرجة بعد أن يقدم الطالب الباحث أطروحة في مجال تخصصه ويقوم بمناقشتها والدفاع عنها أمام لجنة المناقشة التي تتكون من مجموعة من الأساتذة والخبراء في التخصص موضوع الدكتوراه.

وفي حال نجح الطالب في اجتياز لجنة المناقشة؛ يحصل بعدها على درجة الدكتوراه، ويطلق عليه لقب دكتور.

ونظرا لكونها توجد في طليعة الشهادات العليا فإن الحصول عليها ليس بالأمر السهل، فهناك نسبة قليلة جدا من الأشخاص في العالم الذين يستطيعون الحصول على هذه الدرجة .

 

أنواع الدكتوراه

تتعدد أنواع الدكتوراه وقد قسم الخبراء رسائل الدكتوراه إلى نوعين، هما :

  • الدكتوراه العلمية : هي التي تمنح للطالب بعد القيام ببحث يمتد لسنوات في مجال تخصصه مثل الطب أو الكيمياء، أو البيولوجيا أو التاريخ ..، وبعد الانتهاء يقوم الطالب الباحث بمناقشة أطروحته أمام لجنة من المختصين، التي تتولى النظر حول إمكانية منحه درجة الدكتوراه من عدمها.
  • الدكتوراه الفخرية : على عكس الدكتوراه العلمية، لا تتطلب هذه الدرجة من صاحبها القيام بأي بحث أو مناقشة لأي أطروحة، وتمنح غالبا للشخصيات العالمية والرسمية كالملوك والرؤساء وغيرهم، وتقدم لهم تقديرا لمجهوداتهم أو كنوع من المُحاباة أحيانا.

Advertisement / أعلانات