فوائد الحبة السوداء مع العسل

الحبة السوداء

Advertisement / أعلانات

الحبة السوداء هي عبارة عن ثمار يتم أخذها من نبتة يبلغ طولها حوالي 50 سنتيمتر، وتنمو هذه النبتة في مناطق البحر الأبيض المتوسط، وتسمى أيضا بحبة البركة. وتحتوي هذه النبتة على كبسولة داخلية تضم عدة بذور بيضاء اللون تتحول إلى اللون الأسود بمجرد تعرضها للضوء. وتستخدم الحبة السوداء في العديد من المجالات كـ الطهي وميدان التجميل والطب، جراء توفرها على العديد من المزايا العلاجية، ويعود استخدام هذه الحبة إلى آلاف السنين، حيث كان يستعملها المصريون القدماء في تصنيع العقاقير، نظرا لتوفرها على العديد من الأحماض الدهنية التي يتم استخلاص العديد من الزيوت منها، كما تتوفر الحبة السوداء على العديد من الفيتامينات والبروتينات والكالسيوم . و تتعدد فوائد الحبة السوداء مع العسل خصوصا، حيث يتم مزجها للحصول على خليط ذو تأثير مضاعف، يساعد على تقوية الصحة والشعر والعناية بالبشرة والجلد.

وينصح كثيرا باستعمال هذا الخليط على الريق لكي تكون أثاره أكثر ايجابية.

 

فوائد الحبة السوداء

تتعدد فوائد الحبة السوداء واستعمالاتها، فهي تستعمل في التجميل حيث تستخدم للتخلص من حب الشباب أو من أجل الحصول على بشرة نضرة ومتألقة أو التخلص من جفاف البشرة، بسبب احتوائها على الأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة .

و تلعب الحبة السوداء دورا كبيرا في تقوية الشعر وزيادة كثافته ومحاربة تساقطه، كما تساهم في تقوية الذاكرة وتعزيز صحة الإنسان العقلية.

وتساعد أيضا في التخلص من السموم والادمان والالتهابات والجراثيم ، كما لها دور في علاج التهاب الحلق والسيطرة على ضغط الدم وخفض نسبة الكوليسترول .

 

فوائد العسل

العسل هو أحد المنتوجات الطبيعية الأكثر طلبا منذ القدم، والأكثر استعمالا في الميدان الطبي، نظرا للفوائد الجمة التي يتوفر عليها هذا المنتوج.

ومن أبرز فوائد العسل المساهمة في الوقاية من أمراض القلب وآلام المعدة والحلق والسعال، كما يساعد على تنظيف الجسم من البكتريا والفطريات المختلفة، ويمنع اقتراب الحشرات.

كما أنه يشكل مصدرا هاما للغذاء، جراء ما يوفره من طاقة لجسم الإنسان، ويساهم أيضا في خفض مستوى الدهنيات فيه وفي الوقاية من مشاكل السمنة وتصلبات الشرايين، حيث اكتشف أنه يلعب دورا هاما في التقليل من نسبة الكوليسترول والدهنيات في دم الانسان.

ويساهم العسل أيضا في تقوية اللثة والأسنان وحمايتها من التسوس الذي يصيبها. وإلى جانب ذلك يوظف العسل كمرهم لعلاج الجروح والحروق والتخفيف من الآلام، جراء احتوائه على الأنزيم المسؤول على إنتاج بيروكسيد الهيدروجين.

Advertisement / أعلانات

و للعسل أيضا فوائد أخرى ؛ حيث يستعمل في علاج التهابات الجفون والقرنية وتقرحها، عن طريق توظيفها في تحضير وصنع مراهم علاج العيون .

 

فوائد الحبة السوداء مع العسل

تتعدد فوائد الحبة السوداء مع العسل ، فمن المعروف أن لكل واحد منهما فوائد جمة لو استعمل منفردا، و يشكلان عنصرا مفيدا لو تم مزجهما في خليط واحد.

حيث يمكن استعمال مزيج الحبة السوداء مع العسل للتخفيف من التوتر اليومي ومن الإصابة بالأعصاب والحالات العصبية والاكتئاب والحزن، ويلعب دورا هاما في تحسين الحالة المزاجية والتخفيف من المشاعر السلبية.

وإلى جانب ذلك؛ يساهم مزيج العسل وحبة البركة في التخلص من الخمول والإرهاق البدني حيث يعمل على تنشيط الجسم، إضافة إلى العمل على تحسين القدرات العقلية للإنسان وتحفيز قدراته الذهنية ووظائف دماغه، حيث يزيد من التركيز واليقظة وسرعة البديهة، ويقوي وينشط الذاكرة وقدرتها على الاستذكار واستحضار المعلومات.

وفي الجانب الجنسي؛ يساهم هذا الخليط في معالجة الضعف الجنسي لدى الانسان وحل المشاكل المرتبطة به كضعف الانتصاب لدى الرجل أو تحفيز الرغبة الجنسية لدى الطرفين، كما يساهم الخليط في تزويد النساء الحوامل بالعناصر الطبيعية كـ الفيتامينات التي تحتاجها أجسادهن أثناء فترات الحمل، إضافة إلى الحد من الدوخة والغثيان والشعور بالتقيؤ.

وعلى مستوى الجهاز التنفسي؛ يساهم مزيج العسل والحبة السوداء في التخفيف من العديد من المشاكل التي تصيبه كالزكام والسعال والمشاكل الدرية المختلفة مثل الربو.

إضافة إلى ذلك؛ يساهم هذا المزيج السحري في معالجة بعض مشاكل المعدة، وتطهير الأمعاء بشكل طبيعي، وحمايتها من الالتهابات المعوية والاثني عشر والإسهال وعسر الهضم والمغص والقرحة وغيرها.

ويحارب أيضا الشقوق و الجذور الحرة التي تساهم في الاصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والخطيرة كـ السرطانات بكافة أنواعها.

وتستعمل الحبة السوداء والعسل أيضا في علاج العديد من مشاكل البشرة و الجلد ، فهما يساعدان على التخلص من الجراثيم والبكتريا، ويحميان الوجه والجسد من أمراض حب الشباب والبثور وعلامات الشيخوخة.

ولا تتوقف فوائد الحبة السوداء مع العسل عند هذا الحد، بل إن الأبحاث أثبت قدرتها على علاج الأمراض المتعددة التي تصيب الكبد، فـ الدراسات أثبتت أن مزيجهما يساعد على تحفيز انتاج مضادات الأكسدة المختلفة، الأمر الذي ينعكس بشكل ايجابي على كبد الإنسان، حيث يمنع نمو الخلايا السرطانية. غير أنه تجدر الاشارة إلى أن هذه النتائج تم استخلاصها من تجارب أجريت على الحيوانات، ولم تظهر نتائجها على الإنسان بعد.

 

النظرة الدينية لـ فوائد الحبة السوداء مع العسل

تنظر العديد من الأديان إلى حبة البركة أو الحبة السوداء والعسل كـ أطعمة تساهم في شفاء العديد من الأمراض المختلفة التي تصيب الإنسان خلال حياته اليومية.

فكتب الدين الإسلامي مثلا كالقرآن الكريم وكتب السنة النبوية تضم آيات وأحاديث توضح فوائد العسل أو الحبة السوداء، كما أن هناك أحاديث صريحة يدعوا فيها النبي محمد عليه الصلاة والسلام المسلمين إلى تناول الحبة السوداء أو حبة البركة حيث قال عنها : ” في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السأم، قالوا : يا رسول الله، ما السأم ؟ قال : الموت “

Advertisement / أعلانات

مواضيع ذات صلة