بحث عن الضرائب

تعتبر الضرائب من أهم المداخيل بالنسبة للدول والحكومات، نظرا لما توفره من أموال لخزينة الدولة، لذلك سعت الدول عبر التاريخ للـ بحث عن الضرائب مستعملة عدة أساليب وصيغ.

 

Advertisement / أعلانات

بحث عن الضرائب عبر التاريخ

منذ بداية تشكل الدول والإمبراطوريات وهي تبحث عن وسيلة لجني الأموال وزيادة مداخيل الدولة، من أجل تحقيق أهدافها وسياساتها، فـ التجأت إلى فرض الضرائب على المواطنين.

وقد اتخذت الضرائب أشكال مختلفة عبر التاريخ، سواء من حيث نوعيتها أو قيمتها أو حتى الفئات والأنشطة المفروضة عليها، فلكل دولة أو امبراطورية نظامها الضريبي الخاص الذي يختلف عن الدول او الامبراطوريات الأخرى، وإلى اليوم ما تزال كل دول العالم تعتمد على الضرائب كوسيلة لزيادة مداخيلها وتقوية هياكلها ومؤسساتها.

 

تعريف الضرائب

يمكن تعريف الضرائب بكونها عبارة عن مقدار نقدي يفرض بصورة إلزامية من طرف الدولة على الأفراد والمؤسسات والأنشطة الاقتصادية، أي أن المواطن مجبر على أدائها للدولة وقد يترتب عن امتناعه أو تهاونه عن ذلك عدة عقوبات مالية أو سجنية.

Advertisement / أعلانات

ويختلف مقدار الضرائب ونوعيتها حسب الدول وحسب حجم المؤسسة ونوعية النشاط الاقتصادي، فكل دولة في العالم اليوم تتوفر على قوانين وأنظمة للضرائب خاصة بها.

و نظرا لآثارها الإيجابية على الدولة والمجتمع ؛ تعمل الدول بشكل دائم و متواصل على البحث عن الضرائب.

 

أهداف الضرائب

رغم التذمر الذي يبديه الأفراد من فرض الضرائب عليهم وعلى مؤسساتهم، إلا أن ذلك ينعكس بشكل ايجابي على المجتمع بصفة عامة، حيث يتم اعادة توزيع مداخيل هذه الضرائب على المواطنين عامة والفئات الفقيرة خاصة من خلال قيام الدولة باستثمار الأموال المترتبة عنها في إنشاء وتوفير الخدمات الأساسية والبنيات التحتية، إضافة إلى دعم المشاريع الصغرى لدى الفئات الفقيرة، وكذا في توفير الأمن والحماية للمجتمع.

 

أنواع الضرائب

تنقسم الضرائب في المجتمعات الحديثة إلى عدة أنواع، من أهمها :

  • ضريبة الدخل : هي ضريبة تفرضها الحكومات والدول على العوائد المالية للأفراد والشركات، ويتم اقتطاعها من إجمالي قيمة دخلهم.
  • ضريبة الأرباح الرأسمالية : تفرض هذه الضريبة على أرباح الشركات والأفراد الذين يحققون أرباحا مالية عن طريق الأملاك مثل العقارات والأسهم والسلع..
  • الضريبة على الممتلكات : تفرض على أصحاب الممتلكات مثل الأراضي، ويتم تحديد قيمتها بناء على قيمة الممتلكات.
  • ضريبة الوراثة : تفرض على الممتلكات الموروثة .
  • ضريبة المبيعات أو ضريبة الاستهلاك : تفرض على السلع أو الخدمات التي يتم استهلاكها مثل الضريبة على الإنتاج أو السلع والخدمات أو الضريبة على الدخل.

Advertisement / أعلانات