اللام الشمسية واللام القمرية

تعتبر اللغة العربية واحدة من أبرز وأهم لغات العالم، حيث قام العلماء بوضع الأسس والقواعد النحوية الخاصة بها على نحو دقيق للغاية، والذي من شأنه أن يحافظ على جوهر الكلمة داخل الجملة، ويعود ذلك إلى أن الكلمة التي تتشكل من نفس عدد وترتيب الحروف قد تحوي عدد كبير من المعاني المختلفة وفقًا لطريقة نُطقها وهذا يشير إلى ضرورة تعلم قواعد اللغة وتعليمها أيضًا إلى اطفالنا.

 

Advertisement / أعلانات

تعريف اللام الشمسية

هي اللام التي تكتب ولا تُلفظ أثناء القِراءة. ويأتي الحرف الذي يليها مُشدداً. مثل: شمس الشَّمس، ومثل قوله تعالى: “والسَّماء والطَّارق”.

 

حروف تتلو اللام الشمسية

اللام الشمسية يأتي بعدها أحد هذه الحروف: { ت ، ث ، د ، ذ ، ر ، ز ، س ، ش ، ص ، ض ، ط ، ظ ، ن ، ل }.

 

تعريف اللام القمرية

هي اللام التي تُكتب وتُلفظ، و يكون الحرفُ الذي بعدها غير مُشدد. مثل: قمر القَمر.

 

حروف تتلو اللام القمرية

Advertisement / أعلانات

اللام القمرية يأتي بعدها أحد هذه الحروف: { أ ، ب ، ج ، ح ، خ ، ع ، غ ، ف ، ق ، ك ، م ، هـ ، و ، ى }.

 

الفرق بين اللام الشمسية والقمرية

التعريفان السابقان يوضحان ما تتسم به كلاً من اللامين، اللام الشمسية كما رأينا تكتب ولا تنطق، تماماً مثل كلمة الشمس.
أما اللام القمرية فالتعريف السابق لها يوضح أن أهم ما يميزها ويفرقها عن اللام الشمسية أنها تكتب وتنطق، تماماً مثل كلمة القمر.

 

قصة اللام الشمسية والقمرية

الأخوين التوأم هي القصة التي تجسد قصة ال التعريف المعروفة، عند العديد من المعلمين الاكرام، والهدف منها تعليم الصغار التفريق بين ال التعريف الشمسية وال التعريف القمرية، وجوهر القصة أنه كانت عائلة ما، تُعرف باسم عائلة أل التعريف.

أكرمهم الله بتوأمٍ من الذكور المتشابهين، فسمت الابن الأول باسم الشمس، والثاني بالقمر، وهذا لكثرة جمالهما، وبعد فترة من الزمان ترترع التوأمين الشمس والقمر، وحبا شقاوة الأطفال والألعاب، فشرى الأب ألعاباً ممتعة ليلعبوا بها، وكانت هذه الألعاب عبارة عن حروف اللغة العربية، وكان عددها ٢٨ حرفا.

وقد تعارك الاطفال علي الالعاب عملت خلاف فيما بينهم، فطمع كل واحد بما لدى الآخر، فتدخل الوالد لفض النزاع، فقسم الحروف إلى قسمين، فأعطى الشمس ١٤ حرفاً وهي: { ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ن، ل }.

وأعطى القمر مثله ١٤ حرفاً، وهي: { أ، ب، ج، ح، خ، ع، غ، ف، ق، ك، م، هـ، و، ي }، وهكذا حلت المشكلة، وحل السلام والمحبة والوئام بين الأخوين.

ووضع كل واحد شروطاً على حروفه، فقرر القمر على حروفه إظهار تبيان صوت اللام. أما الشمس فقررت أن يدغم صوت اللام مع تشديد الحرف الذي يليها، فيكون ظهور اللام لا يلفظ.

Advertisement / أعلانات

مواضيع ذات صلة