واجبنا نحو تشجيع السياحة

أصبحت السياحة الآن عاملا رئيسيا في تنمية التجارة الدولية، وفي الوقت نفسه واحدة من مصادر الدخل الرئيسية للعديد من البلدان النامية، و تعتمد مساهمة السياحة في الرفاهية الاقتصادية على جودة الخدمات المقدمة للسائح و نوعيتها لذلك علينا معرفة واجبنا نحو تشجيع السياحة.

 

Advertisement / أعلانات

اهمية السياحة

تعتبر السياحة من الأنشطة الاقتصادية الرئيسية وفقًا لمنظمة السياحة العالمية التي تعتمد على الأمم المتحدة حيث تحتل السياحة المرتبة الثالثة في ترتيب القطاعات الرئيسية للتجارة العالمية، يسبقها فقط صناعات البترول والسيارات و اليوم تمثل أكبر صناعة خدماتية في العالم.

 

واجبنا نحو السياحة

أصبح قطاع السياحة جزءا مهما من اقتصاد أي بلد وبالأخص إذا كان هذا البلد يعتبر السياحة المصدر الرئيسي في دخلها القومي، ومن أجل تنمية هذا القطاع لابد على اي دولة تخصيص ميزانية محددة لتجديد هذا القطاع و تطويره لما له من اهمية.

Advertisement / أعلانات

وتعتبر السياحة عامل رئيسي لتوفير الأموال وزيادة الدخل القومي للبلد حيث انها تجلب العملة الصعبة، و تعتمد الكثير من البلدان بشكل كبير على مجال السياحة فبعض الدول تعتمد بشكلٍ أساسي على السّياحة لـ توفير العملة و منه تمويل الكثير من المشاريع سواء في نفس القطاع (السياحة) أو في قطاعات أخرى.

و للسياحة إمكانات كبيرة لخلق فرص العمل وبالتالي مكافحة البطالة على نطاق واسع في البلاد، كما تلعب دورا أساسيا في التكامل الاجتماعي والثقافي للبلد و تشجع السياحة الداخلية على الاختلاط بين أفراد المجتمعات المختلفة، حيث ان السياح الوافدون ينقلون معهم عاداتهم و تقاليدهم و اختلاطهم مع الشعوب يحدث بينهم تبادل فكري ومعرفي.

 

دور الدولة في تنشيط السياحة

لتشجيع السياحة داخل أي بلد لابد من الدولة أن توحد جهودها مع الشعب لخلق جو يتيح للسائح إعطاء رأي إيجابي في زيارته لهذا البلد، على الدولة أن تعمل لتنمية و تطوير قطاع السياحة و تخصص ميزانية معية لتجديد هذا القطاع و تبني منشآت لتكون تحت تصرف السائح.

و يمكن أن يصبح المكان سياحيا فقط إذا كان الوصول إليه ممكنا نسبيا، وإذا كان يسمح للسياح البقاء فيها و لهذا فإن النقل والإقامة والخدمات الأخرى كالأمن وحماية السائح هي العوامل الرئيسية في كون المنطقة ذات جذب و استقطاب سياحي او لا ومن هذه المهام:

  • توفير النقل
    تلعب زيادة شبكات النقل دورا مهما في توسيع المساحة السياحية وانتشار السياحة في جميع أنحاء البلد بشكل خاص و على الصعيد العالمي بشكل عام، حيث ان النقل هو الوسيلة الوحيدة للسياح للتنقل بين المعالم السياحية التي تكون المسافة بينها كبيرة و قد يكون انعدام النقل بأحد الأماكن عامل أساسي لنفور السياح منه لذلك وجب على الدولة توفير وسائل النقل للسياح إذا كانت ترغب في نجاح قطاعها السياحي.
  • توفير السكن و الاقامة
    أحد الشروط لتطوير السياحة هو زيادة قدرة الاستضافة للبلد وتنويع أماكن الإقامة، و تتباين هياكل الإقامة اختلافا كبيرا من بلد إلى آخر حسب عصر السياحة ومستوى التنمية والتقاليد الوطنية.
  • تنشيط السياحة
    لتنشيط السياحة على الدولة أن توفر هياكل بشرية لهذا الغرض أو ما يطلق عليهم اسم المرشدين و هم أشخاص يحملون بطاقة احترافية صادرة عن المكتب السياحي الوطني، و يعتبر الدليل السياحي رابط مهم جدا في قطاع السياحة فيما يتعلق بخدمته، فإن السائح يقدر السياحة و يتعرف على تاريخ الاماكن الاثرية و من خلاله يمكن الحكم على نجاح او السياحة في ذلك البلد.

Advertisement / أعلانات

مواضيع ذات صلة