موضوع تعبير عن السياحة في مصر

تتوفر دولة مصر العربية على العديد من الآثار المتنوعة، التي تعود إلى العهود السابقة، كما تتوفر على مجال طبيعي متنوع، يجعلها قبلة لملايين السياح من مختلف قارات ودول العالم. وتلعب السياحة دورا مهما في تقوية الاقتصاد المصري حيث تساهم في الرفع من قيمة الناتج الداخلي الإجمالي، إضافة إلى جلب العملة الصعب. و لإنجاز موضوع تعبير عن السياحة في مصر ، لا بد من تتبع مجموعة من الخطوات المنهجية والاسترشاد بها، والتى تم سردها على موقعنا الفائدة ويب لتعم الفائدة.

 

Advertisement / أعلانات

الخطوات المنهجية لإنجاز موضوع تعبير عن السياحة في مصر

يتطلب القيام بأي بحث كيفما كان نوعه، إتباع مجموعة من الخطوات الرئيسية، ومن بينها :

  • تحديد موضوع البحث: ” موضوع تعبير عن السياحة في مصر ” مثلا، أو أي عنوان له نفس المضمون.
  • تحديد أهداف الموضوع.
  • جمع المعطيات والمادة العلمية: نصوص، صور، جداول، احصائيات.
  • تصنيف المادة العلمية وفق المحاور الرئيسية للبحث.
  • تحليل الوثائق واستخراج المعطيات منها والتعليق عليها.
  • وضع تصميم مناسب للموضوع / البحث.
  • انتاج الموضوع / البحث.
  • وضع الملاحق والفهرس.

 

السياحة في مصر

تعتبر مصر من أهم المناطق جذبا للسياح في العالم، حيث تشير الاحصائيات والتقارير إلى توافد ملايين السياح عليها سنويا من مختلف دول العالم. ويلعب القطاع السياحي دورا مهما في تنشيط الاقتصاد المصري وخلق فرص شغل مهمة في هذا البلد.

و لكتابة موضوع تعبير عن السياحة في مصر، نقترح في هذا المقال مجموعة من المعلومات المتنوعة التي يمكن توظيفها في انجاز البحث بشكل جيد.

 

مادة علمية مقترحة للتوظيف في موضوع تعبير عن السياحة في مصر

 

المؤهلات الحضارية والتاريخية

Advertisement / أعلانات

تتوفر دولة مصر على العديد من المؤهلات الحضارية التي تلعب دورا كبيرا في جذب السياح من مختلف بقاع العالم، فهي تتوفر على آثار متنوعة تعود إلى عدة حضارات وحقب زمنية مختلفة.

الآثار المصرية التي تعود للعهد الفرعوني:

  • أهرامات الجيزة : تصنف ضمن عجائب الدنيا السبع، توجد في غرب نهر النيل، و تعد من أبرز المعالم السياحية والتاريخية بمصر، والتي تشتهر بها في مختلف بقاع العالم، وتتكون أهرامات الجيزة من ثلاث أهرامات؛ و هي هرم خوفو، هرم خفرع، هرم منقرع، ويعد خوفو أكبرها، وإلى جانبها ينتصب تمثال أبو الهول الضخم المنحوت من حجر الكلس، وهو عبارة عن تمثال أسطوري يتخذ شكل أسد ذو رأس بشري.
    وتعد هذه الأهرامات واحدة من المقابر الملكية الهامة ، فهي تضم جثت الملوك الفراعنة الذين تعاقبوا على حكم مصر، وقد ساهمت التنقيبات الأثرية في الكشف عن أكثر من مئة هرم في مصر.
  • معبد الكرنك : يوجد هذا المعبد جنوب مصر قرب مدينة الأقصر، و يتكون من أربعة معابد رئيسية أكبرها وأشهرها معبد الإله آمون، ويضم هذا المعبد العديد من التماثيل و الآثار القديمة، ومشاهد عبارة عن نقوش لمعارك الفراعنة مع أعدائهم.
  • وادي الملوك : يقع هذا الوادي بجانب مدينة الأقصر في الضفة الغربية لنهر النيل، ويضم هذا الموقع الكثير من المقابر التي تعود للفراعنة القدماء ولكبار رجال الدولة والأثرياء من الأسر الحاكمة الثامنة عشر، والتاسعة عشر، والعشرين.
    ويحتوي هذا الوادي على مقابر الفراعنة البارزين كتوت عنخ آمون، ورمسيس الثاني، وسيتي الأول والعديد من ملكات مصر القديمة، وإلى جانبها تم اكتشاف العديد من الأدوات التي كانت مدفونة بجانب جثث الملوك.
  • أبيدوس : يوجد هذا المعبد في شمال مصر العليا، وتضم جدرانه لائحة أثرية محفورة فيها لائحة بأسماء ستة وسبعين ملكا من ملوك مصر القديمة، وقد كان مكانا يحج إليه الناس في القديم، و يستمد قدسيته ومكانته من كونه كان مركز عبادة للإله أوزيريس.
  • أبو سمبل : يقع على ضفة النيل جنوب مصر، ويضم هذا المعبد أربعة تماثيل ضخمة تجلس على مدخله حيث يوجد اثنين في كل جهة،، وتمثل هذه التماثيل الفرعون رمسيس الثاني وعائلته، يضم هذا الموقع الأثري معبدين أحدهما كبير والآخر صغير، ويعود سبب بناء هذه المعابد إلى رغبة رمسيس الثاني في الاحتفال بنصره في معركة قادش، حيث قام ببنائه للإله رع – حوراختي والإله بتاح.

الآثار الإسلامية بمصر

إلى جانب الآثار السابقة؛ تضم مصر العديد من الآثار الأخرى التي تعود إلى العهد الإسلامي في مختلف فتراته بدءا من عهد الخلافة الراشدية ووصولا إلى عهد الخلافة العثمانية، ومن أبرز هذه الآثار نجد :

  • جامع عمرو بن العاص : يقع هذا الجامع في منطقة الفسطاط بمدينة القاهرة، وتم تأسيسه سنة 641 ميلادية، بعد فتح مصر على يد عمرو بن العاص، ويعد هذا الجامع أول مسجد بني في مصر، ويتكون من عدة أقسام مختلفة.
  • حصن الجزيرة : هو حصن قديم اختفت آثاره بسبب تأثره بمياه نهر النيل، وتم تشييده في عهد أحمد بن طولون عام 876 ميلادية في منطقة جزيرة الروضة، ويعد هذا الحصن من الآثار الإسلامية التي تعود إلى عهد حكم الدولة الطولونية.
  • جامع الأزهر : يوجد قرب القصر الكبير الشرقي شمال جنوب حي الترك بمدينة القاهرة في الجهة الجنوبية الشرقية، وتم تأسيس هذا المسجد في عهد جوهر الصقلي سنة 970 م، واستمر بناؤه حوالي السنتين.
  • الحمام الفاطمي : تم اكتشاف هذا الحمام سنة 1932 م، ويعد جزءا من الآثار الإسلامية التي تعود إلى العهد الفاطمي، وقد تم تأسيسه على منطقة صخرية تساعده في الحصول على الماء وتصريفه.

 

المؤهلات الطبيعية والتجهيزية في مصر

المؤهلات الطبيعية :

  • الصحراء البيضاء : تسمى هذه المنطقة بواحة الفرافرة، وتضم العديد من الصخور المنحوتة التي تتخذ أشكالا متنوعة، وتعد هذه المنطقة من أكثر الأماكن الطبيعية جمالا في مصر.
  • واحة سيوة : تعد من أهم المناطق السياحية الطبيعية بمصر، وتحتوي هذه الواحة على أثار لبيوت قديمة.
  • الشواطئ : تتوفر مصر على واجهتين بحريتين، الأولى تطل على البحر الأبيض المتوسط والثانية على البحر الأحمر، وتنتشر فيها العديد من الشواطئ الجميلة.

المؤهلات التجهيزية

لمواكبة التطور السياحي، قامت الدولة المصرية بإنشاء العديد من التجهيزات التي تساهم في تطوير القطاع السياحي وفي جذب السياح وتلبية حاجياتهم، ومن أهم هذه التجهيزات نجد المطارات الدولية كـ مطار القاهرة، إضافة إلى شبكة هامة من الطرق السيارة، تنضاف إليهما الفنادق المصنفة والمخيمات، ومختلف الوسائل الترفيهية الأخرى.

Advertisement / أعلانات

مواضيع ذات صلة