ما هي البطاقة الائتمانية

أصبحت الحاجة لبطاقات الائتمان اليوم ضرورة ملحة، نظرا لما تقدمه من امتيازات وتسهيلات لصاحبها، حيث تسهل عمليات الشراء والدفع وسحب الأموال، و تعفي صاحبها من الوقوف في الصفوف الطويلة في الأبناك ومراكز التسوق وغيرها. فـ ما هي البطاقة الائتمانية ؟ وما هي مزاياها وأنواعها ؟

 

Advertisement / أعلانات

ما هي البطاقة الائتمانية ؟

البطاقة الائتمانية هي وسيلة تصدرها البنوك، وتسهل على صاحبها إمكانية الحصول على أمواله الخاصة إلى القيام بعملية الشراء والدفع عن طريقها، وتقوم هذه البطاقة بتعويض خدمات صرف الشيكات .

ومن حيث الشكل؛ تتكون هذه البطاقة من مواد بلاستيكية على شكل مستطيل صغير ذو حجم قياسي، وتحتوي البطاقة أيضا على شريط مغناطيسي يتوفر على رمز يقرأ آليا.

 

Advertisement / أعلانات

مزايا البطاقة الائتمانية

  • تقدم البطاقة الائتمانية لصاحبها مجموعة من المزايا، حيث توفر إمكانية سحب الأموال من الشبابيك الأوتوماتيكية في أي وقت وفي أي مكان، عكس الطريقة العادية التي تتم في الأبناك، والتي تستلزم إجراءها في ساعات محددة أثناء عمل الأبناك، وإلى جانب ذلك تتيح هذه البطاقة إمكانية دفع قيمة السلع والمشتريات في المتاجر والمطاعم ومحطات البنزين وغيرها من المرافق التي توفر خدمة الدفع بواسطة البطاقة الائتمانية.
  • وإلى جانب ذلك؛ تمنح هذه البطاقة صاحبها خدمة دفع فواتير الكهرباء والماء والانترنت وتأمين السيارة وغيرها، كما تسهل عليه عملية شراء السلع عبر الأنترنيت ، أو إجراء حجوزات الفنادق والطيران وغيرها من الخدمات التي تتم عن بعد.
  • وهناك مزايا أخرى لهذه البطاقة تتمثل في أنها تغني صاحبها عن حمل الأموال وبالتالي تجنبها ضياعها، في حين أن ضياع البطاقة لا يترتب عنه أية خسائر، حيث يمكن لصاحبها الاتصال بالبنك وتعطيل العمل بها، وإصدار بطاقة جديدة.

 

أنواع البطاقة الائتمانية

تنقسم البطاقات الائتمانية إلى عدة أنواع، بناء على المزايا الخاصة بكل واحدة منها، ومن أهم الأنواع هناك :

  • بطاقة الحسم الفوري : يمنحها البنك لعملائه الذين يمتلكون أرصدة مالية كافية في حساباتهم البنكية، ويمكن هذا النوع من البطاقات صاحبه من الحصول على عدة خدمات ومزايا كـ إمكانية القيام بعمليات سحب النقود من الشبابيك الأتوماتيكية، أو القدرة على الحصول على الخدمات المتنوعة الأخرى كالشراء والدفع بواسطتها، أو حجز الغرف في الفنادق وتذاكر الطيران.
  • البطاقة الائتمانية العادية : هي بطاقة يحصل صاحبها على قرض محدود من البنك ضمن مدة زمنية معينة ، ويلزم صاحبها بتسديد هذا القرض في الوقت المتفق عليه مسبقا، وفي حالة التأخر عن ذلك، يترتب عليه دفع فوائد مالية زيادة على قيمة القرض الأصلية.
  • بطاقة الائتمان المتجدد : يوفر هذا النوع من البطاقات الائتمانية لصاحبه إمكانية الحصول على المنتجات من الأنترنيت أو من المحلات ومراكز التسوق والفنادق وغيرها من المؤسسات التي تتعامل بهذا النوع من البطاقات إضافة إلى سحب الأموال من الشبابيك، وتوفر لصاحبها القدرة على دفع الأقساط المؤجلة من قيمة المشتريات.

Advertisement / أعلانات