ما فوائد الباذنجان الني للتخسيس

الباذنجان

Advertisement / أعلانات

كثر التساؤل في الآونة الأخيرة: ما فوائد الباذنجان الني للتخسيس ؟ لذا سنتحدث من خلال هذا المقال بشكل مفصل عن القيمة الغذائية للباذنجان الني وماهي فوائد الباذنجان الني للتخسيس.

 

القيمة الغذائية للباذنجان الني

الباذنجان الني عالي القيمة الغذائية؛ حيث تحتوي حصة طعام واحدة (كوب) من الباذنجان الني على 5% من الاحتياجات اليومية من الألياف، وفيتامين ب6، والثيامين والنحاس والمنجنيز، وغيرهم من الألياف والمعادن. كما أنه مصدر غني بمضادات الأكسدة.

 

حيث يحتوي كوب واحد (82 جرام) من الباذنجان الني على:

العنصر الغذائيالقيمة الغذائية
السعرات الحرارية20 سعر حراري
الكربوهيدرات5 جرام
الألياف3 جرام
البروتين1 جرام
المنغنيز10 ٪ من الاحتياج اليومي
الفولات5 ٪ من الاحتياج اليومي
البوتاسيوم5 ٪ من الاحتياج اليومي
فيتامين ك4 ٪ من الاحتياج اليومي

فوائد أكل الباذنجان النيء للتنحيف

فوائد الباذنجان الني للتخسيس تنتج عما يحتويه من مواد غذائية مثل:

  • الألياف

تساعد في التحكم في الوزن، فكلما زاد تناول الأطعمة الغنية بالألياف كلما قلت فرصة زيادة الوزن. وما يميز الباذنجان الني أنه غني بالألياف ومنخفض السعرات الحرارية؛ لذا يعتبر بديل صحي وأفضل من الأطعمة عالية السعرات الحرارية.

  • مضادات الأكسدة

Advertisement / أعلانات

مضادات الأكسدة لها دورٌ هام في حماية الجسم من الأمراض، لكن تأثيرها في تخسيس الوزن غير مباشر؛ لأن التخسيس يحتاج إلى اتباع نظام غذائي معين وعادة يشمل: الفاكهة والخضروات ومن أمثلتها الباذنجان الني الغنية بمضادات الأكسدة وكلها تساعد في إنقاص الوزن.
فأحرص على تناول هذه المواد الغذائية لانها تزيد من سرعة الحرق، وتساعد أيضاً في التخلص من الالتهاب المصاحب لمرض السمنة.

  • الفولات (فيتامين ب9)

الفولات أو حمض الفوليك مهم لضمان التمثيل الغذائي للبروتين بشكل صحيح ويساعد ذلك في المحافظة على نسبة هرمون الإنسولين في الدم طبيعية، والمحافظة على نسب الأنسولين الطبيعية في الدم تعني حرق الدهون التي يحصل عليها الجسم من الطعام بدلاً من تخزينها بالتالي يساعد في التخسيس. لذا من فوائد الباذنجان الني للتخسيس احتواءه على الفولات

  • فيتامين ب6

فيتامين ب6 يساعد في إنقاص الوزن للسيدات والرجال وذلك بشكل غير مباشر؛ لأن لا يساعد في التخلص من الدهون الموجودة لكن يعمل على تحسين التمثيل الغذائي للكربوهيدرات بتحويلها إلى جلوكوز يستخدمه الجسم كمصدر للطاقة. كما أن له دورً هام في تحسين وظائف الجهاز العصبي وعمل المخ والذاكرة.

  • النحاس

حيث تشير دراسة حديثة إلى أن النحاس من المعادن الغذائية الهامة في إنقاص الوزن وذلك من خلال تكسير الخلايا الدهنية لاستخدامها في إنتاج الطاقة. وكلما زاد استهلاكك اليومي للنحاس كلما زاد معدل حرق الدهون لكن احذر من تسمم النحاس! يحتاج الجسم يومياً تقريباً 1.2 ملليجرام من النحاس.

 

الفوائد الصحية الأخرى للباذنجان

  • يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بناءا على بعض الدراسات؛ لما له من فائدة في خفض نسبة الكوليسترول والدهون في الدم.
  • مفيد لمرضى السكر؛ لاحتوائه على الألياف ومتعددات الفينول التي تساعد على ضبط نسبة السكر في الدم.
  • محاربة السرطان؛ حيث يحتوي على مادة السولاسودين التي تشير الدراسات إلى أنها قد تساعد في علاج السرطان.
  • مفيد لصحة العين؛ لغناه بمضادات الأكسدة.

 

طريقة أكل الباذنجان الني

عند شراء الباذنجان يُنصح باختيار ثمار طازجة للحصول على أعلى قيمة غذائية، وعند تحضيره بعد غسله جيدأً يمكنك تقطيعه إلى شرائح صغيرة وإضافته إلى طبق السلطة أو تقطيعه قطع دائرية وتناوله بمفرده.

يساعد تناول الخضراوت نيَّة على الحصول على القيمة الغذائية كاملة لكن بعض الخضروات يصعب تناولها نية مثل الباذنجان؛ لأن طعمه مُر؛ فقد يجد البعض صعوبة في تناوله هكذا. وفي هذه الحالة يمكن تناوله مشوي بعد وضع القليل من الملح والفلفل وزيت الزيتون.

والمشكلة في تناول الباذنجان الني للتخسيس ليست فقط في طعمه المُر لكن لاحتوائه أيضا على مادة السولانين التي تعتبر مادة سامة عند تناولها بكميات كبيرة وذلك صعب حدوثه؛ لأن ثمرة الباذنجان الواحدة تحتوي على 11 ملليجرام من السولانين، وكي يحدث تسمم من السولانين يجب تناول 400 ملليجرام منه أي 36 ثمرة باذنجان!

Advertisement / أعلانات

مواضيع ذات صلة