ماذا تسمى منطقة صلح الحديبية الآن

تعتبر الحديبية من الأماكن المرتبطة في أذهان المسلمين وتاريخهم الذي يمتد لعشرات القرون، كيفا لا وقد كانت مكانا لعقد أول اتفاق بينهم وبين مشركي قريش إبان ظهور الدعوة الاسلامية، والذي اشتهر باسم صلح الحديبية، غير أن اسم هذا المكان تغير اليوم وأصبح يحمل اسما جديدا. فـ ماذا تسمى منطقة صلح الحديبية الآن ؟ وما المقصود بهذا الصلح ؟ تابع القراءة على الفائدة ويب لتعرف الاجابة.

 

Advertisement / أعلانات

ماذا تسمى منطقة صلح الحديبية الآن ؟

الحديبية هو اسم قديم لقرية متوسطة ليست بالكبيرة، وتفيد المصادر التاريخية أنها سميت بذلك نسبة إلى بئر فيها، وهناك من يرجع سبب التسمية إلى شجرة حدباء صغيرة تسمى بها هذا المكان.

Advertisement / أعلانات

كانت الحديبية تقع خارج مكة إلى الغرب على بعد اثنين وعشرين كيلومتر، وتختلف الآراء اليوم في تحديد مكانها بدقة، نظرا لاندثار الآثار الدالة عليه، غير أن هناك عدد كبير من الباحثين يحددها في منطقة توجد بالمملكة العربية السعودية ويطلق عليها اسم الشميسي، ويعود سبب التسمية – الشميسي – إلى رجل كان يملك مزرعة في ذلك المكان، اشتهر بسخائه وكرمه وبذله العطاء للمحتاجين وعابري السبيل.

و تتبع المنطقة اليوم لمحافظة بحرة في منطقة مكة المكرمة، التي تقع ما بين مدينتي مكة وجدة، ويبلغ عدد سكانها حوالي 70 ألف نسمة، وتحتل أهمية تاريخية نظرا لكونها محط قوافل الحجاج قديما، كما أنها تعد من أهم المراكز السياحية بالمملكة اليوم نظرا لتواجد أهم المعالم الدينية والتاريخية بها، حيث يتوافد ملايين سياح المسلمين عليها سنويا من جميع بقاع الأرض.

 

قصة صلح الحديبية

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ” ماذا تسمى الحديبية الآن ؟ ” والذي يتبادر إلى ذهن كل باحث في السيرة النبوية، خاصة عندما يقوم بمقارنة المعطيات التاريخية حول الحديبية بخريطة المملكة العربية السعودية اليوم، لا بد من الإشارة إلى قصة الصلح الذي حمل اسم المنطقة واشتهر بها.

وتعود قصة صلح الحديبية إلى السنة السادسة للهجرة، حيث خرج النبي يتقدم أصحابه من المهاجرين والأنصار في رحلة كانت متوجهة لزيارة مكة من أجل أداء العمرة، بعد رؤيا رأى فيها النبي صلى الله عليه وسلم أنهم يدخلون مكة وقد حلقوا رؤوسهم وقصر بعضهم ثوبه، غير أن قريش اعترضتهم في الطريق في منطقة الحديبية وحاولت صدهم عن ذلك، فالتجأ الطرفان إلى مفاوضات انتهت بتوقيع صلح بينهما سمي بصلح الحديبية، والذي تضمن عدة شروط يلتزم الطرفان باحترامها لمدة زمنية حددت في عشر سنوات.

Advertisement / أعلانات

مواضيع ذات صلة