دعاء ختم القرآن

دعاء ختم القرآن

Advertisement / أعلانات

ورد في الفتاوى، أنه ليس في السنة النبوية دعاء خاص بعد ختم القرآن الكريم، ولا كذلك عن أصحاب النبي “صلى الله عليه وسلم” أو الأئمة المعروفين، لكن قيل أن شيخ الإسلام إبن تيمية كان قد كان نشر دعاء ختم القرآن مكتوب وهي في أغلب المصاحف الموجودة، ولا أساس له عنه. وقد يكون الدعاء بعد ختمه في الصلاة أو قد يكون غير ذلك أي بعد ختمه “خارجها”، ولا أساس لـ دعاء ختم القرآن بعد ختمه في الصلاة، في حين ورد “فعل خارج الصلاة” عن أنس رضي الله عنه، ولم يقل النبي حرفاً من هذه الأدعية في ختم القرآن الكريم، وكذلك عن أحد صحابته “لكن لم يزل السلف يختمون القرآن الكريم ويقرؤون دعاء الختمة في صلاة رمضان ولا يعلم في ذلك نزاعاً بينهم فالأقرب في مثل هذا أنه يقرأ ويتحرى الدعوات المفيدة والجامعة”، وهذا ما ذكره الإمام إبن باز، حيث ذكرت عائشة رضي الله عنها “كان النبي صلى الله عليه وسلم” “يستحب جوامع الدعاء، ويدع ما سوى ذلك”

 

أدعية مفضلة بعد ختم القرآن الكريم

  • اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستغفرك ونستهديك ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك. اللهم لك الحمد كله، ولك الملك كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، اللهم لك الحمد أن يسرت لنا إتمام القرآن، والتوفيق للصيام والقيام.
  • اللهم أنت أحق من عُبد، وأحق من ذُكر، وأرأف من مَلَكَ، وأجود من سُئل، وأوسع من أعطَى، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا ند لك، لن تطاع إلا بإذنك، ولن تُعصى إلا بعلمك، أقرب شهيد، وأدنى حفيظ، حُلْت دون النفوس، وأخذت بالنواصي، وكتبت الآجال، القلوب لك مفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت.
  • أنت الله لا إله إلا أنت، نسألك يا ألله بأسمائك الحسنى، وصفاتك العلا، يا حي يا قيوم، نسألك يا ألله أن تجيرنا من النار، اللهم أجرنا من النار، اللهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا من النار، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر لنا جميع ما مضى من ذنوبنا، واعصمنا فيما بقي، وارزقنا عملاً زاكياً ترضى به عنا، اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أعلنا وما أسررنا، وما أنت أعلم به منا، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت. اللهم إن ذنوبنا عظيمة؛ ولكن رحمتك أوسع، ومغفرتك أرجى، فاغفر لنا وارحمنا، يا أرحم الراحمين!
  • اللهم اجعلنا لك شاكرين، لك ذاكرين، لك مخبتين، لك أواهين منيبين.
  • اللهم تقبل توبتنا، واغسل حوبتنا، وثبت حجتنا، وسدد ألسنتنا، واسلل سخيمة قلوبنا.
  • اللهم طهر قلوبنا من النفاق، وأعمالنا من الرياء، وألسنتنا من الكذب، وأعيننا من الخيانة، إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، والموت راحة لنا من كل شر، يا رب العالمين!
  • اللهمّ اجعل خير عمري آخره، وخير عملي خواتمه، وخير أيّامي يوم ألقاك فيه، اللهمّ إنّي أسألك عيشةً هنيّةً، وميتة سويّة، ومراداً غير مخزٍ ولا فاضح، اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة وخير الدعاء، وخير النّجاح، وخير العلم، وخير العمل، وخير الثّواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبّتني وثقّل موازيني، وحقّق أماني، وارفع درجاتي، وتقبّل صلاتي، واغفر لي خطيئاتي، وأسألك العلا من الجنة.
  • اللهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كلّ إثمٍ، والغنيمة من كلّ برٍّ، والفوز بالجنّة، والنجاة من النار، اللهمّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدّنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا من مصائب الدنيا، ومتّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدّنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلّط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهمّ لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا دَيناً إلا قضيته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضىً إلّا قضيتها يا أرحم الراحمين، رّبنا آتنا في الدّنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقِنا عذاب النّار، وصلِّ الله على نبيّنا محمّد وعلى آلة وأصحابه الأخيار، وسلّم تسليماً كثيراً.
  • اللهمّ ارحمني بالقرآن، واجعله لي إماماً ونوراً، اللهمّ ارحمني بالقرآن واجعله لي إماماً ونوراً وهدىً ورحمة، اللهمّ ذكّرني منه ما نسيت وعلّمني منه ما جهلت، وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، واجعله لي حجّةً يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كلّ خيرٍ، واجعل الموت راحةً لي من كلّ شرٍّ، اللهمّ اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه، وخير أيّامي يوم ألقاك فيه، اللهمّ إنّي أسألك عيشةً هنيّةً، وميتةً سويّةً، ومردّاً غير مخزٍ ولا فاضح.

 

دعاء ختم القرآن للشيخ الشعراوي

Advertisement / أعلانات

  • اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماماً ونوراً وهدى ورحمة*اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقنى تلاوته آناء الليل وأطراف النهار وأجعله لى حجة يارب العالمين.
  • اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمري وأصلح لى دنياي التى فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي وأجعل الحياة زيادة لي فى كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر * اللهم أجعل خير عمري آخره وخير عملى خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه.
  • اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومرادا غير مخز ولا فاضح * اللهم اني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازينى وحقق امانى وأرفع درجاتى وتقبل صلاتى وأغفر لى خطيئاتى وأسألك العلا من الجنة.
  • اللهم إنى أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار. اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة * اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ماتبلغنا بها جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا من مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا وأجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا فى ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضى إلا قضيتها ياأرحم الراحمين * ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليما كثيراً.

 

فضل دعاء ختم القرآن

يستحب الدعاء بعد ختم القرآن أو جمع الناس له، لما رواه الدرامي عن ثابت البناني أنه قال كان أنس إذا ختم القرآن جمع ولده وأهل بيته فدعا بهم.

ولما رواه أحمد والطبراني في الكبير عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اقرؤوا القرآن وسلوا الله به، قبل أن يأتي قوم يقرؤون القرآن فيسألون به الناس.

وبالتالي فإن المؤمن يؤجر على قراءة الأدعية بعد ختم القرآن الكريم، لأنه يستحب ذلك.

 

فضل ختم القرآن الكريم

  • لقراءة القرآن الكريم الأجر والثواب من الله عز وجل، حيث أن المسلم إذا قرأ القرآن يكون له على كل حرف يقرؤه أجر حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، والحسنة تستبدل بالسيئة عند الله عز وجل.
  • يستغفر الملائكة لخاتم القرآن الكريم بقدر ستون ألف ملك.
  • إستجابة الدعاء بعد ختم القرآن الكريم، لذلك ترد أدعية كثيرة في آخر الكثير من المصاحف.
  • في ختم القرآن الكريم دوام على ذكر الله وطاعته، وبالعكس من يهجره يكون ضعيف وهاجراً لدينه.
  • القرآن الكريم يأتي شفيعاً لصاحبه يوم القيامة .
  • ختم القرآن في شهر رمضان المبارك، يتضاعف فيه الأجر والثواب، لأنه شهر بركة ورحمة من الله عز وجل.

Advertisement / أعلانات

مواضيع ذات صلة