تفسير الزواج في المنام

حلم الزواج

يعتبر حلم الزواج في المنام من الأحلام التي تحمل دلالات تصل لحد الغرابة أحيانا، لذلك يهتم العديد من الناس بالبحث عن تفسيرات لهذه الأحلام. ومن الأحلام الشائعة والتي تتميز بغرابتها أحيانا؛ هناك حلم المرأة المتزوجة التي ترى أنها تتزوج زوجها، أو حلم الرجل بأنه يزوج امرأته لرجل آخر، أو حلم المرأة أنها تتزوج زوجها الميت، إضافة إلى أحلام العزاب والمطلقات. ورغم تشابه موضوعه إلا أن تفسير الزواج في المنام يختلف من حالة إلى أخرى، فليست كلها لديها نفس المعنى، فمنها من يحمل بشرى إيجابية ومنها من له بشرى سيئة، وفي هذا المقال على الفائدة ويب سنلقي نظرة على تفسير الزواج في الحلم أو المنام حسب رأي العديد من المفسرين، وحسب كل حالة من الحالات السابقة الذكر.

 

تفسير الزواج في المنام

يعتبر حلم الزواج في المنام بصفة عامة إشارة إلى الالتزام والراحة والتحولات التي قد تمس حياة الإنسان، والتي تحمل صفة إيجابية في غالبيتها.

وفي هذا المحور سنتطرق لآراء بعض المفسرين المعروفين في هذا الأمر، ومن أهمهم :

  • ابن سيرين : يرى ابن سيرين أن رؤية الزواج في المنام عموما تدل على الاستقرار في الحياة والراحة والطمأنينة فيها، إذا كان المتزوج هو الشخص نفسه الذي حلم بالحلم، أما إذا رأى في المنام أنه يحضر حفل زفاف شخص آخر، فتلك إشارة إلى الشعور بالراحة تجاه ذلك الشخص.
    أما إذا حلم الرجل بزواجه من امرأة مجهولة، فتلك الرؤية ليست لديها دلالات ايجابية وهي غير مستحبة حسب المفسر ابن سيرين، حيث يرى أنها تدل على قرب نهاية أجل صاحبها.
    وتعتبر رؤيا الإنسان في المنام زواجه من أحد محارمه؛ إشارة إلى أن صاحبها قد يزور بيت الله الحرام عن قريب.
    وهناك أحلام تصل حد الغرابة، مثل رؤية الرجل أنه يتزوج رجل آخر، غير أن ابن سيرين يعتبر ذلك إشارة إلى انتصار صاحبه على أعدائه وتحقيقه للكثير من المنافع في حياته
  • النابلسي : يرى النابلسي أن الزواج في المنام دليل على العناية الإلهية، أو ربما دليل على الدين والأسر والهم، فإن رأى الرجل زواجه من امرأة مجهولة فذلك دليل على قرب الأجل، أما حلم الزواج من فتاة فيرى النابلسي أن ذلك دليل على حصول صاحبه على مال.
    في حين يدل حلم الزواج من امرأة ميتة على شقاء المرء في الحرفة التي سينالها، بينما يشير زواج الانسان من يهودية إلى سعيه في حرفة تجلب له المعاشي والسيئات

 

تفسير الزواج في المنام بالنسبة للعزباء

تشير رؤية الفتاة العازبة للزواج في الحلم إلى حصولها على الخير والحظ الحسن، فإذا كان الحلم يتضمن ما يكون للعروس من تحضيرات وزينة للعروس في الزواج، فهو إشارة على إقبال الشباب الصالحين والأخيار عليها، وإشارة إلى الخير والحياة السعيدة، ويدل زواج الفتاة من شخص غريب على كثرة المال وسعة الرزق.

وقد يحمل حلم الزواج للعزباء إشارة سيئة اذا رأت أنها تتزوج من شخص لكنها لا تراه، حيث يدل هذا على إقبالها على خطوبة ستنتهي بالفشل.

 

تفسير رؤية المرأه المتزوجة لزواجها في المنام

ويشير حلم زواج المرأة المتزوجة من رجل أخر غير زوجها إلى المنفعة والخير الكثير خاصة إذا كان الرجل في المنام شخصا تعرفه، أما إذا كان شخصا لا تعرفه فتلك إشارة على تغيير مكان السكن أو العمل.

أما إذا رأت المرأة المتزوجة في حلمها أنها تتزوج من زوجها مرة ثانية، فتلك بشارة على الحمل أو الرزق.

 

تفسير الزواج في المنام بالنسبة للمرأة الحامل

يدل حلم المرأة الحامل لزواجها بشخص غير زوجها على حسن الحظ في العمل والمال وعلى الخير الكثير، أما زواجها من شخص قريب منها فيشير إلى قرب موعد الولادة.

أما زواجها من زوجها نفسه مرة أخرى فهي لها بشرى بقرب حصولها على المولود الذي تتمناه، في حين يدل الزواج من شخص غريب على السفر

 

تفسير الزواج في المنام للرجل والشاب

يمكن تفسير الزواج في المنام بالنسبة للرجل والشاب على الخير خاصة إذا كانت العروس في الحلم تمتاز بالجمال، كما أن رؤية كعك الزفاف تشير إلى السعاد والمستقبل المشرق الذي ينتظر صاحبه.

ويتخذ حلم الزواج بالنسبة للرجل والشاب عدة تفسيرات تبعا لقصة الحلم، فهو يشير إلى اتخاذ الأوضاع لمنعطف خطير وسيء إذا ظهر شخص يقترح الزواج على صاحب الحلم، كما أنه قد يشير إلى الشعور إلى الراحة والطمأنينة تجاه العريس اذا كان صاحب الحلم من المدعوين في الزفاف الذي يظهر في الحلم.

أما اذا رأى الشخص أنه يتزوج من الشخص الذي تربطه به علاقة عاطفية فتلك إشارة على التضحية التي يقوم بها صاحب الحلم لنجاح العلاقة مع شريكه.

وقد يحمل الزواج في الحلم معنى سيئا إذا رأى الرجل أو الشاب أنه يتزوج من امرأة نصرانية، حيث يشير ذلك إلى الحرفة أو العمل الباطل، أما الزواج من المحارم فيشير إلى انقطاع صلة الرحم معهم إذا كانوا على قيد الحياة، أما اذا كانت المرأة ميتة فتلك إشارة على صلة رحمها.

في حين يعد زواج الرجل من امرأة ثانية في الحلم، اشارة على أنه سيصيب خيرا من ذلك بقدر جمال المرأة في الحلم، في حين يشير زواج الرجل أو الشاب من زانية إلى زنى الشخص.

 

تفسير الزواج في المنام للمطلقة والأرملة

يبشر زواج المطلقة في الحلم إلى قرب عودتها إلى طليقها أو زواجها من شخص آخر، في حين يدل زواج الأرملة على مقام و مكانة زوجها المتوفي العالية عند ربه إذا كان هو الزوج في الحلم، أما إذا كان الزوج شخصا آخر فذلك دليل على الرزق الكبير والخير والبركة.

 

تفسير رؤيا الزواج من حيوان

يشير المفسرون على أن حلم الشخص بزواجه من حيوان يدل على أن سيتزوج من بامرأة تنسب إلى ذلك الحيوان، حيث توافق المرأة ذلك الحيوان في صفاته، فإن كان الحيوان في الحلم محمودا فالمرأة التي سيتزوجها محمودة أيضا، وإذا كان العكس فالمرأة سيئة والزواج سيترتب عنه مشاكل كثيرة.

 

تفسير الزواج في المنام بالنسبة للرجل المريض

إذا رأى الرجل المريض الذي لا يملك زوجة في منامه أنه تزوج فذلك دليل على قرب أجله ووفاته.

 

تفسيرات أخرى مختلفة

تفسير رؤيا الزواج من الأخت أو من امرأة شيخ من طرف المفسرين بكونها دليلا وبشرى على الخير الخير الكثير.

أما رؤيا الزواج من عجوز فهي دلالة على خسارة المال حسب المفسرين، لأنها بلا نتاج حسبهم .

 

تفسير رفض الشخص للزواج في الحلم

يدل رفض الرجل للزواج في الحلم إلى رفضه لعمل أو مشروع ما حسب المفسرين، أما إذا كانت المرأة هي التي حلمت بحلم رأت فيه أنها ترفض الزواج خاصة ان كانت هاته المرأة متزوجة ، فتلك إشارة على عزمها التخطيط على لرفض الإنجاب، أما إن كانت فتاة عازبة فهو يدل على هروبها من واجبات ومسؤوليات الحياة.

 

دلالات حلم الزواج عند علماء النفس

يقدم علماء النفس تفسيرات مختلفة للزواج في المنام، تختلف عن تلك التي يقدمها رجال الدين، ومرد ذلك إلى طبيعة علم النفس ونوع الوسائل والمناهج المتبعة فيه، فحلم المرأة بزواجها من حبيبها القديم أو برجل من الماضي دليل على استيعابها للعلاقة والاستفادة من تلك التجربة بشكل كامل.

أما اذا كان الشخص في علاقة مع شريك آخر أثناء فترة الحلم، فتلك إشارة إلى أن هناك نقاط مشتركة مع العلاقة القديمة، والتي سيتم الاستفادة منها من أجل تجنب الوقوع في نفس الأخطاء القديمة مرة أخرى.

ويقدم غوستاف ميلر رأيا مختلفا في تفسير الزواج في المنام ، حيث يرى أن رؤية العزباء لزواجها من رجل عجوز في المنام هو دليل على المرض والتعب الجسدي، أما التوقيع على عقد الزواج في الحلم فتلك إشارة إلى وصول خبر سيء عن شخص غائب أو منه هو نفسه.

ويرى غوستاف أيضا أن حلم المرأة في المنام بأنها عروس غير سعيدة دليل على الصدمة أو المشاكل العاطفية، أما اذا رأت العزباء في حلمها أنها غير مقتنعة بذلك الزواج، فالأمر قد يكون نذيرا على التورط في أمر فاضح حسب ميلر.

ويفسر غوستاف ميلر رؤيا الزواج بالنسبة للمرأة المتزوجة على أنه دليل على الغيرة أو المشاكل الزوجية المتعلقة بها.