تعريف عصور ما قبل التاريخ

تعريف علم التاريخ

Advertisement / أعلانات

يطلق لفظ التاريخ على الماضي البشري تارة، وتارة أخرى على العلم الذي يهتم بدراسة هذا الماضي، وقد قام المؤرخون بتقسيم التاريخ البشري إلى مرحلتين أساسيتين سميت الأولى بعصور ما قبل التاريخ، بينما سميت الثانية بالعصور التاريخية، وقد تم اعتبار حدث ظهور الكتابة بمدينة سومر سنة 3200 قبل الميلاد ببلاد الرافدين ( العراق حاليا) حدا فاصل بين المرحلتين .

 

تعريف عصور ما قبل التاريخ

يطلق لفظ عصور ما قبل التاريخ على العصور التي سبقت التاريخ أي عملية التدوين بعد اختراع الكتابة بمدينة سومر، ويقصد بها – عصور ما قبل التاريخ – المدة الطويلة التي مرت في التاريخ الإنساني قبل أن يهتدي إلى اختراع الأحرف الأولى للكتابة المسمارية سنة 3200 قبل الميلاد.

Advertisement / أعلانات

وتتميز هذه العصور بقلة المعطيات حول الحياة البشرية فيها، حيث يتم الاقتصار في دراستها على المخلفات المادية الأثرية كالمصنوعات الحجرية والرسوم الموجودة على الصخور أو في الكهوف.

 

أقسام عصور ما قبل التاريخ

يتم تقسيم عصور ما قبل التاريخ إلى مجموعة من العصور، وقد تم الاعتماد في هذا التقسيم على المعايير الاقتصادية والتقنية التي تميز بها كل عصر، أي حسب نمط العيش والأدوات المستعملة في الحياة اليومية للإنسان .

  • العصر الحجري : يعد من أقدم عصور ما قبل التاريخ، ويحتل قسما أعظم من حياة الإنسان، ويرجع سبب تسميته بالحجري إلى الأدوات المستعملة فيه، والتي كانت تصنع من الحجارة والعظام والخشب. وخلال هذا العصر استطاع الإنسان اكتشاف النار وتدجين الحيوانات وابتكار القوس والسهم.
  • العصر البرونزي : يأتي هذا العصر بعد العصري الحجري، وقد سمي بالبرونزي نظرا لسيادة استعمال معدن البرونز فيه، وخلال هذا العصر بدأ الإنسان اكتشاف المعادن وتوصل إلى اختراع معدن البرونز بعد دمج النحاس مع القصدير، الأمر الذي مكنه من صناعة أسلحة أكثر صلابة ومتانة من النحاس.
  • العصر الحديدي : يعد هذا العصر آخر عصور ما قبل التاريخ، وقد استطاع الإنسان فيه التوصل إلى اكتشاف معدن الحديد الذي يتميز بقوته وصلابته التي تتجاوز معدن البرونز، والذي وظفه في صنع الأسلحة والأدوات .
  • العصر الجليدي : أطلق هذا العصر على فترات منتظمة، وليس فترة زمنية محددة، وقد ساد في المناطق الباردة من الأرض، وسجل العلماء خمس عصور جليدية شهيرة وهي العصر الحوروني (2.4-2.1 مليار سنة ) والقروي ( 850 – 635 مليون سنة ) والأنديز – الصحراء (460 -430 مليون سنة ) وكارو (360 – 260 مليون سنة ).

تميزت عصور ما قبل التاريخ بظهور الديناصورات ، التي تشير المستحثات المكتشفة إلى تواجدها بدءا منذ 203 مليون سنة .
عرفت حياة الإنسان الكثير من التطورات في عصور ما قبل التاريخ، سواء من حيث موارد وأنماط عيشه، أو من حيث مهاراته وفنونه، أو حتى من حيث معتقداته الدينية وتنظيماته الاجتماعية.

Advertisement / أعلانات

مواضيع ذات صلة